الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أبل تهدد تسلا وشركات صناعة السيارات بسيارتها الخيالية

أبل تهدد تسلا وشركات صناعة السيارات بسيارتها الخيالية

أصدرت وكالة الاستشارات الدولية Strategic Vision نتائج دراسة جديدة، حول تجربة السيارات الجديدة، سألت خلالها مُلَّاك السيارات الجدد عن شعورهم تجاه جودة أكثر من 45 علامة تجارية للسيارات. المفاجأة كانت الوصول لنتيجة تفكير أكثر من 26% من المشاركين بجدية في شراء سيارة من أبل حال توفرها في الأسواق.

وطلب الاستطلاع من الأمريكيين ترتيب العلامات التجارية للسيارات المتوفرة في البلاد، وكذلك غير المتوفرة، وكانت المرة الأُولى التي يتم سؤالهم فيها عن سيارات أبل المرتقبة. وشرح نائب رئيس وكالة الاستشارات الدولية ألكسندر إدواردز نجاح أبل بقوله: “تُعدُّ ثالث أعلى العلامات التجارية، 26% من العملاء أكدوا أنهم سيفكرون بالتأكيد في شراء سيارة أبل في المستقبل“.

كما تابع في تصريحاته التي نقلها موقع Carscoops “مع ذلك، قوة أبل لا تقف عند هذا الحد. ما يجب أن يثير قلق الشركات الأُخرى لصناعة السيارات هو أن أبل تولد قدراً من الحب بين الجماهير، ربما لا يوجد لدى أي شركة سيارات أُخرى“.

وحسب الدراسة فإن 24% من المشاركين أعربوا عن حبهم لجودة منتجات أبل، وهو ما مثّل ضعف ما تحصَّلت عليه شركات ضخمة، مثل هوندا وتسلا وتويوتا من تقييم العملاء، في انطباع معقد للغاية، بالنظر إلى حقيقة أن أبل لم تشارك بعدُ في سوق صناعة السيارات.

شركة تسلا على وجه الخصوص في خطر كبير بسبب أبل، فالدراسة تكشف أن 50% من مالكي سيارات تسلا على استعداد للتخلّي عن سياراتهم، والتفكير بجدية في شراء سيارة أبل بمجرد توفرها. وتابع إدواردز حديثه: “بالطبع ما تقدمه أبل من ناحية التصميم ومجموعة نقل الحركة والمنتج والميزات الأُخرى سيحدد مستوى الاهتمام بين متسوقي السيارات. ومع ذلك، فإن الوعي بالعلامة التجارية وسمعتها سيوفران منصة هائلة يجب على مصنعي السيارات الأُخرى الاستعداد لها بشدة“.

ولا تزال سيارة أبل غير مؤكدة على الإطلاق، على الرغم من التسريبات التي كشفت عمل الشركة على مركبة ذاتية القيادة، فيما تشير التقارير الأخيرة إلى أن الفريق الذي يعمل على تطوير السيارة الجديد يواجه صعوبات خطيرة بجانب أن كبار المسؤولين داخل أبل أقل التزاماً بفكرة صناعة السيارات في اللحظة الحالية.