الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

رغم العقوبات.. «ألروسا» الروسية تحافظ على مستويات إنتاج الألماس

رغم العقوبات.. «ألروسا» الروسية تحافظ على مستويات إنتاج الألماس

أكدت شركة تعدين الألماس الروسية (ألروسا)، اليوم الثلاثاء، قدرتها على تحقيق الإنتاج المستهدف للعام الحالي، ويتراوح بين 34 و35 مليون قيراط من الألماس، بحسب سيرجي إيفانوف الرئيس التنفيذي للشركة.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن إيفانوف القول إن الشركة تعتزم الإبقاء على مستويات الإنتاج خلال العام المقبل في حدود مستويات العام الحالي.

وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى استمرار الطلب على الألماس الروسي، في حين تحصل ألروسا على قيمة صادراتها من الألماس بالروبل الروسي أو «بعملات الدول الصديقة»، في ظل صعوبة التعامل بالدولار الأمريكي أو اليورو على خلفية العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب الحرب في أوكرانيا التي اندلعت في فبراير الماضي.

وفي الشهر الماضي ذكرت بلومبيرغ أن صادرات شركة التعدين الروسية الخاضعة للعقوبات (ألروسا) اقتربت من مستويات ما قبل الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وأضافت أن ألروسا تمثل نحو ثلث إمدادات الألماس الخام في العالم، وعانت في البداية من حالة من الفوضى والارتباك مع بدء الحرب وفرض عقوبات غربية على روسيا وشركاتها، ما أجبر شركات تقطيع وصقل الألماس وتجارته على البحث عن طرق لمواصلة شراء الألماس من روسيا، في حين لا تستطيع البنوك أو لا ترغب في تنفيذ التحويلات المالية إلى روسيا.

وتتجه أغلب صادرات الألماس الخام الروسي إلى الهند، التي تعتبر الأكبر بين عدد محدود من مراكز قطع وصقل الألماس على مستوى العالم، وتبيع ألروسا الألماس لعملائها في الهند وأوروبا حالياً مقابل الروبل الروسي.