الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

فورد تبدأ محاولات لتخفيض أسعار سياراتها الكهربائية ومنافسة تسلا

فورد تبدأ محاولات لتخفيض أسعار سياراتها الكهربائية ومنافسة تسلا

تعمل شركة فورد على جعل سياراتها الكهربائية أرخص بما يصل إلى 2000 دولار، وذلك من خلال محاولة إقناع التجار بتقليل تكاليف توصيل المركبات الكهربائية للعملاء، وذلك حتى تتمكن شركة صناعة السيارات الأمريكية من منافسة عمالقة آخرين في مقدمتهم شركة تسلا.

وحسب رويترز فإن الرئيس التنفيذي لفورد، جيم فارلي، موجود في لاس فيغاس هذا الأسبوع للتحدث مع التجار حول هذه الخطط، حيث إن نجاح تسلا في بيع سياراتها الكهربائية من دون وكلاء مرخصين يضغط على شركات صناعة السيارات القديمة وفي مقدمتها فورد لإصلاح شبكات البيع بالتجزئة الخاصة بهم.

وكان فارلي قد أدلى بتصريحات مهمة في شهر يوليو الماضي عندما أكد أن فورد تحتاج إلى تقليل 2000 دولار من تكاليف البيع والتوزيع للسيارات الكهربائية لتكون قادرة على التنافس مع تسلا وغيرها من الشركات الناشئة التي تبيع مباشرة للعملاء دون تجار مرخصين، وهو ما سيكون محور اجتماعه مع التجار لإنشاء اتفاقيات جديدة تتناسب مع الوضع العام للسوق.

ووفقاً لحديث بعض التجار لرويترز، فمن المتوقع أن تحدد فورد حداً أدنى من الاستثمارات لمحطات الشحن والمعدات الأخرى من أجل دعم السيارات الكهربائية. تكلفة تركيب شاحن تصل إلى نصف مليون دولار، لذلك فالتجار يريدون معرفة مدى السرعة التي ستطالبهم بها فورد لنشر أجهزة الشحن.

في الوقت نفسه، هناك قلق من أن تحول فورد إلى نظام بناء على طريقة تسلا يمكن أن يتسبب في وضع سقف لهوامش الربح التي يحققونها من بيع السيارات الجديدة، كما تستهدف فورد تحديد أسعار ثابتة أو رسوم ثابتة للسيارات الكهربائية، غير أن قوانين الامتيازات الحكومية قد تعطل هذه الجهود.

وكانت شركة جنرال موتورز قد عملت على تقليل عدد وكلائها في الفترة الأخيرة باستثمار 274 مليون دولار للسير على نهج تسلا، وهو أمر يتوقع أن تسير فورد على نهجه في الأشهر القليلة المقبلة.