الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مخاوف الفائدة تتلاعب بالعملات الرقمية.. و«بيتكوين» عند 19.4 ألف دولار

مخاوف الفائدة تتلاعب بالعملات الرقمية.. و«بيتكوين» عند 19.4 ألف دولار

تباين أداء العملات الرقمية ما بين صعود وهبوط خلال تعاملات الثلاثاء، وسط ترقب قرار الحسم من الفيدرالي الأمريكي بخصوص نسبة رفع سعر الفائدة في اجتماعه غداً الأربعاء، وفيما صعدت أسعار العديد من العملات تراجعت البيتكوين، العملة المشفرة الأكثر قيمة في العالم، مسجلة انخفاضاً بنسبة 0.3% لتصل إلى 19.43 ألف دولار.

وعادت عملة بيتكوين لتتحرك مجدداً بالمستويات التي كانت تتحرك فيها منذ شهر تقريباً والبالغة 19 ألفاً و21 ألف دولار، في ظل محاولات المستثمرين استيعاب خسائرهم نتيجة تشديد السياسات النقدية.

ومن المقرر أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي اجتماعه للسياسة النقدية مساء اليوم الثلاثاء، على أن يصدر قراره يوم الأربعاء، وسط توقعات برفع الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي.

يشار إلى أن عملة البيتكوين ظلت عالقة في أضيق نطاق تداول منذ ما يقرب من عامَين في سبتمبر، ما يعكس جزئياً عدم اليقين بشأن المدى الذي ستذهب إليه البنوك المركزية في رفع أسعار الفائدة في مواجهة تباطؤ الاقتصاد العالمي، وسط عدم القدرة على تحديد الاتجاه.

ويعقد بنك إنجلترا والمركزي السويسري اجتماع السياسة النقدية هذا الأسبوع، مع توقعات برفع الفائدة من جانب الأول بنحو 50 أو 75 نقطة أساس.

وخلال تعاملات الثلاثاء، ارتفع سعر عملة إيثريوم، ثاني أكثر العملات الرقمية قيمة، بنسبة 1.15% بالغاً 1.36 دولار، أما بالنسبة لباقي العملات الرقمية خلال تعاملات اليوم، فقد ارتفعت عملة بينانس كوين بنسبة 0.4% عند مستوى 269.19 دولار، وارتفعت عملة سولانا بنسبة 2.5% بالغة 32.45 دولار، فيما نزلت عملة كاردانو بنسبة 0.5% إلى 0.4480 دولار.

وعادت القيمة السوقية للعملات المشفرة للتراجع من مستوى 968.98 مليار دولار إلى مستوى 938.7 مليار دولار، بحسب بيانات «كوين ماركت كاب».

يشار إلى أن الأصول ذات المخاطرة العالية تأثرت سلباً في الجلسات الماضية بتوقعات أن تستمر معدلات الفائدة في الارتفاع، وأن تظل عند تلك المستويات حتى يتباطأ التضخم في الولايات المتحدة.

وتتوقع الأسواق المالية في الوقت الحالي اتجاه الاحتياطي الفيدرالي لرفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للاجتماع الثالث على التوالي في سبتمبر الجاري، تليها زيادة بمقدار 50 نقطة أساس في نوفمبر من العام الجاري، ثم رفع قدره 25 نقطة أساس في ديسمبر2022، على أن يبدأ البنك المركزي في خفض الفائدة في خريف 2023.