السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

أسهم أوروبا تهوي مع تصاعد المخاوف من الركود

أسهم أوروبا تهوي مع تصاعد المخاوف من الركود

تراجعت أسهم شركات الطاقة والمواد الأساسية الأوروبية، بما يقرب من 6%، اليوم الجمعة، ما دفع المؤشر الأوسع نطاقاً للأسهم للاقتراب من أدنى مستوياته منذ عامين، حيث أشارت بيانات قاتمة لمنطقة اليورو إلى احتمال حدوث تباطؤ اقتصادي، ما فاقم المخاوف المتصاعدة بالفعل بشأن السياسات المتشددة للبنوك المركزية.

وخسر المؤشر فاينانشال تايمز البريطاني 2%، لكن ما حدَّ من وقوع مزيد من الخسائر كان انخفاض الجنيه الاسترليني 3%، بعد أن أعلن وزير المالية البريطاني كواسي كوارتنج عن سلسلة من التخفيضات الضريبية والإجراءات التي تهدف إلى تعزيز النمو.

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 2.3%، لتبلغ خسائره الأسبوعية 4.4%، وهو أسوأ أسبوع له منذ منتصف يونيو.

وأظهر مسح أن تباطؤ النشاط التجاري في أنحاء منطقة اليورو تفاقم هذا الشهر، ومن المحتمل أن يدخل في حالة ركود في ظل لجوء المستهلكين إلى كبح الإنفاق في خضم أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة.

وخسر المؤشر الرئيسي في ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا 2%، مسجلاً أدنى مستوياته منذ نوفمبر 2020.

وتتجه أوروبا إلى مواجهة شتاء قاسٍ؛ حيث ترسم الشكوك بشأن إمدادات الطاقة صورة قاتمة لانتعاش النشاط الاقتصادي. ويُضاف إلى ذلك الأولوية التي يوليها البنك المركزي الأوروبي للسيطرة على التضخم، إذ يقول بيرت كولين كبير الخبراء الاقتصاديين في شؤون منطقة اليورو لدى بنك آي.إن.جي إن رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس أُخرى في أكتوبر سيكون «بالتأكيد» مطروحاً على الطاولة.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 بنسبة 20% حتى الآن هذا العام، مبتعداً أكثر وأكثر عن المستويات المرتفعة القياسية التي حققها في يناير بنسبة 20% تقريباً.

ومع انخفاض أسعار النفط بنسبة 5% بسبب المخاوف بشأن الطلب، كانت أسهم بي.بي وتوتال إنرجيز وشيل ضمن الأسوأ أداءً. كما سجل مؤشر التعدين أسوأ جلسة له منذ خمسة أشهر مع انخفاض أسعار المعادن.