الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

روسيا تؤكد خروج مازدا من السوق وشراء حصتها

روسيا تؤكد خروج مازدا من السوق وشراء حصتها

أعلنت شركة صناعة السيارات الروسية «سولرز»، أنها في محادثات مع شركة مازدا من أجل شراء حصتها في مشروعهما الروسي المشترك، بعد أن قررت شركة صناعة السيارات اليابانية مغادرة السوق الروسية بصورة كاملة.

وكانت صحيفة نيكي اليابانية قد أشارت إلى تعليق التصنيع في مصنع مازدا وسولرز في روسيا، في حين أن الشركة اليابانية أكدت أن صادرات قطع الغيار إلى مصنع المشروع في فلاديفوستوك ستتوقف وأن الإنتاج سيتوقف عندما تنفد المخزونات.

وحسب موقع Autonews نقلًا عن سولرز، فإن الشركة الروسية سوف تستحوذ على حصة مازدا في المشروع المشترك، إذ قالت في بيان رسمي «طوّرت الشركة بالفعل خطة لإعادة إطلاق المصنع لإنتاج ماركات سيارات أخرى، ويجري حاليًا الانتهاء من المفاوضات بشأن هذه القضية». مصنع سولرز ومازدا يقوم على التجميع المحلي للسيارات وبيعها، ونجح في عام 2021 أن يبيع ما وصل إلى 30 ألف سيارة.

ولم تحدد الشركة الروسية إطاراً زمنياً لوقف الإنتاج في مصنعها المشترك مع مازدا، أو الموعد المحدد لخروج مازدا الكامل، وكذلك من هي شركة صناعة السيارات الجديدة التي ستعمل على جلبها إلى روسيا بدلًا من الشركة اليابانية.

وكانت شركة تويوتا، المنافس الأبرز لمازدا في روسيا، قد أعلنت إيقاف عملها في روسيا أيضاً بسبب انقطاع إمدادات المواد والأجزاء الرئيسية، لتنضم إلى عدد كبير من المصانع أوقفت عملها بسبب نقص المعدات عالية التقنية بسبب العقوبات ونزوح المصنعين الغربيين منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.