الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

عملاء يقاضون هوندا موتور بسبب خلل في خاصية «التوقف الخامل»

عملاء يقاضون هوندا موتور بسبب خلل في خاصية «التوقف الخامل»

أعلنت شركة الخدمات القانونية "فيجان سكوت"، مساء أمس الأربعاء، أن مجموعة من عملاء شركة صناعة السيارات اليابانية "هوندا موتور" أقاموا دعوى قضائية ضد الفرع الأمريكي للشركة بتهمة بيع آلاف السيارات التي تحتوي على عيب خطير في عوامل السلامة، ما يعرض السائقين والآخرين لمخاطر كبيرة.

وتقول الدعوى إن مجموعة كبيرة من سيارات هوندا، بما في ذلك الطرز الشهيرة مثل أوديسي وباسبورت وأكورا، تشترك في خاصية «التشغيل/وقف التشغيل الآلي» والتي تسمى أيضاً «التوقف الخامل»، وتستهدف خفض استهلاك الوقود من خلال وضع المحرك على حالة التوقف عن العمل عند توقف السيارة.

ويقول المدعون إن هذه الخاصية تفشل كثيراً في إعادة تشغيل المحرك بالطريقة المستهدفة، ما يجعل السائقين غير قادرين على تحريك سياراتهم في التقاطعات ومداخل الطرق السريعة وغير ذلك من الأماكن ذات الخطورة.

وبحسب الدعوى المقامة أمام المحكمة الجزئية في مدينة شيكاغو الأمريكية، فإن هوندا كانت تعلم تماماً بوجود الخلل قبل تسويق السيارات، وتلقت الكثير من الشكاوى والتقارير من الذين تعرضوا للخطر بسبب هذا العيب.

وبحسب الشكوى فإن العملاء علموا بالمشكلة فقط عندما أعلنت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية الأمريكية بدء تحقيق يتعلق بخلل في خاصية «التوقف الخامل» في يونيو 2022.