الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

إيثاكا إنيرجي البريطانية تستعد للاكتتاب العام لجمع مليار دولار

إيثاكا إنيرجي البريطانية تستعد للاكتتاب العام لجمع مليار دولار

تستعد شركة إيثاكا إنيرجي المنتجة للنفط والغاز في بريطانيا، لطرح عام أولي في لندن هذا العام قد يجمع نحو مليار دولار.

ووظفت شركة ديلك، كلاً من مورغان ستانلي وغولدمان ساكس جروب كشركة تأمين رئيسية، وفق ما ذكرته وكالة بلومبيرغ.

وعينت الشركة أيضاً بنوكاً متعددة كمديرين للطرح المتوقع، والذي يمكن أن يقيّم الشركة بما يصل إلى 6 مليارات دولار.

وذكرت بلومبيرغ أن المداولات جارية، ولم يتم اتخاذ قرارات نهائية، وإذا استمر العرض؛ فسيكون طرحاً جيداً للأسهم الأوروبية؛ حيث ابتعدت الشركات عن أسواق الأسهم التي تضررت بعدد من المخاوف، منها الفزع من الركود العالمي.

وإذا نجح الاكتتاب العام لأسهم إيثاكا؛ فستكون بذلك أكبر صفقة في قطاع الطاقة منذ صفقة الشركة النرويجية «فار إنيرجي أس» بقيمة مليار دولار في فبراير من هذا العام.

وتلقى سوق الاكتتاب العام دفعة هذا الشهر من خلال طرح شركة السيارات «بورشه» الألمانية بأكثر من 9 مليارات دولار؛ ما قد يمنح الشركات الأخرى المنتظرة بعض الثقة.

وزاد تقييم «إيثاكا» مع ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي، حيث قالت شركة ديلك إنها بلغت 3.1 مليار دولار في نهاية عام 2021، بزيادة 65% مقارنة بالعام السابق.

وفي أبريل الماضي، استحوذت إيثاكا على شركة سيكار بوينت للطاقة المحدودة في المملكة المتحدة المدعومة من بلاكستون مقابل 1.1 مليار دولار.

ويأتي الإدراج في الوقت الذي تهدف فيه رئيسة الوزراء البريطانية ليز تروس إلى زيادة إنتاج الوقود الأحفوري المحلي للمساعدة في تعزيز العرض المستقبلي وتهدئة الأسعار.

وأدرج حقل كامبو النفطي في إيثاكا في قائمة نشرها الأسبوع الماضي وزير الخزانة كواسي كوارتنج لمشروعات البنية التحتية ذات الأولوية التي تريد الحكومة تتبعها بسرعة.