الجمعة - 01 ديسمبر 2023
الجمعة - 01 ديسمبر 2023

طيران الهند تستهدف إجراء جولة تمويلية لجمع مليار دولار

طيران الهند تستهدف إجراء جولة تمويلية لجمع مليار دولار

تخطط شركة طيران الهند لجمع ما لا يقل عن مليار دولار، في جولة تمويل يمكن أن تقدر قيمة شركة النقل بنحو 5 مليارات دولار.

وتجري شركة الطيران، التي تسيطر عليها مجموعة تاتا، مناقشات مع مستثمرين محتملين بما في ذلك صناديق الأسهم الخاصة وصناديق الثروة السيادية، وفق ما ذكرته وكالة بلومبيرغ.

وتعمل شركة طيران الهند مع المستشارين الماليين في عملية جمع الأموال، والتي يمكن أن تكتمل في الأشهر القليلة المقبلة.

وقالت مصادر إن المداولات جارية وتفاصيل جولة التمويل، بما في ذلك الحجم والجدول الزمني، قد تتغير.

تأتي خطط جمع التمويلات في وقت تفكر فيه شركة طيران الهند في طلب ما يصل إلى 300 طائرة ضيقة البدن، وقد تكون عملية الشراء واحدة من أكبر الطلبات في تاريخ الطيران التجاري، حيث تتطلع شركة الطيران التي كانت تديرها الدولة سابقاً إلى إصلاح أسطولها تحت ملكية جديدة.

وتواجه الخطوط الجوية الهندية منافسة من شركات الطيران الأجنبية التي تقدم خدمات لا تتوقف إلى الهند، إلا أن طلب طائرات جديدة بكميات كبيرة، خاصة بشروط مواتية للصيانة طويلة الأجل، من شأنه أن يساعد على خفض الكلف والتنافس بشكل أفضل مع المنافسين الذين يقدمون أسعاراً أقل.

وأعلنت طيران الهند أنها ستطلق 20 رحلة أسبوعية إضافية إلى سان فرانسيسكو ولندن وبرمنغهام بطريقة تدريجية اعتباراً من الشهر المقبل، لتزداد رحلاتها إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى 40 و48 رحلة أسبوعياً على التوالي.

وكانت «تاتا غروب» أكملت الاستحواذ على طيران الهند بعد أن تغلبت على مستثمرين آخرين بعرضها البالغ 2.4 مليار دولار العام الماضي، وكانت الصفقة هي أبرز عمليات الخصخصة في البلاد في عهد رئيس الوزراء ناريندرا مودي، حيث أنهت عقوداً من المحاولات لخصخصة شركة الطيران المثقلة بالديون والخسارة وسنوات من عمليات إنقاذ غير مجدية.