الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

2.25 مليار دولار تمويلات للشركات الناشئة في الشرق الأوسط

2.25 مليار دولار تمويلات للشركات الناشئة في الشرق الأوسط

جمعت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 176 مليون دولار في 33 صفقة في شهر سبتمبر 2022، وأوضحت منصة «الموجز الرقمي» في تقريرها الأحد، أن هذا التمويل يقترب من نصف التمويل الذي تم تسجيله في سبتمبر 2021 الذي كان عاماً استثنائياً على مستوى العالم، لكنه لا يزال 7.5 ضعف ما تم استثماره خلال سبتمبر 2020. وأفاد التقرير، بأنه تم تخصيص 230 مليون دولار لصناديق جديدة تستهدف الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و60 مليون دولار للمستثمرات في أفريقيا.ورصد التقرير، استثمار أكثر من 2.25 مليار دولار في الشركات الناشئة في المنطقة العربية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي. واستحوذت الإمارات على النسبة 36.9% من إجمالي التمويلات للشركات الناشئة في التسعة أشهر من العام، و34.9% للسعودية، و17% لمصر، و4.9% للبحرين، و6.3% لدول أخرى.

أبرز الاستثمارات

وجمع Eat App، وهو تطبيق لحجوزات المطاعم مقره الإمارات، تمويل بقيمة 11 مليون دولار في سبتمبر الماضي ضمن السلسلة «بي» من مؤسسة «إم إي في بي»، و«ستارت أب 500»، ودراية فنشرز ودلة البركة وشركة علي زيد القرشي وإخوانه ورساميل للاستثمار وغيرها. وتأسست "Eat App" في عام 2015 في البحرين وتقول إنها تخدم حالياً عملاء في 63 دولة على مستوى العالم. من جانب آخر، جمعت مزايا، (وهي شركة ناشئة توفر سوقاً إلكترونياً موجهاً للأعمال ومقرها مصر)، تمويلاً أولياً بقيمة 5 ملايين دولار بقيادة شركة راية للتجارة والتوزيع، وتأسست الشركة الناشئة في عام 2021 وتسمح لتجار التجزئة بشراء السلع الإلكترونية والأجهزة المنزلية، وتقدم خدمات الدفع الإلكتروني والشراء الآن والدفع لاحقاً، وتقول الشركة أن أكثر من 6 آلاف تاجر استخدم المنصة منذ الإطلاق.

أبرز الاستحواذات

استحوذت شركة شديد دايركت ليمتد، وهي شركة تابعة لشركة شديد كابيتال في لبنان، على حصة أغلبية في شركة «إم إم أر» القابضة المحدودة، الشركة الأم لشركة «باي إني إنشورنس»، سوق مقارنة التأمين في الإمارات، مقابل قيمة غير معلنة. وتأسست الشركة الناشئة في 2018 وستتوسع إلى أسواق جديدة خارج الإمارات بعد الاستحواذ الاستراتيجي.

كما استحوذت مجموعة شلهوب، مجموعة البيع بالتجزئة مقرها الإمارات، على حصة الأغلبية في Thread Styling، منصة التسوق الفاخر في المملكة المتحدة، مقابل قيمة غير معلنة.

تأسست الشركة الناشئة في عام 2009 وتعمل مع أكثر من 400 علامة تجارية فاخرة. استحوذت أوكتوبي، منصة إدارة التعلم التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، على «تيوتر هاوس»، وهي منصة تعليمية مقرها المملكة المتحدة، مقابل قيمة غير معلنة.

تم إطلاق أوكتوبي في عام 2021 وتوفر منصة تربط المعلمين والمتعلمين للحصول على تجربة تعليمية مخصصة. تأسست «تيوتر هاوس» في عام 2012 وجمعت تمويلاً قدره 2.6 مليون دولار حتى الآن.