الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

سهم «ملتيبلاي» الإماراتية يقفز 3%.. والسبب صفقة استحواذ

سهم «ملتيبلاي» الإماراتية يقفز 3%.. والسبب صفقة استحواذ

سوق أبوظبي للأوراق المالية

ارتفع سهم مجموعة «ملتيبلاي» المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية في مستهل تداولات الثلاثاء بنسبة تقترب من 3% وسط قيم وأحجام نشطة تزامناً مع الاستحواذ على حصة 80% في شركة «انترناشونال انيرجي القابضة».

وبحلول الساعة 10:30 صباحاً بتوقيت إمارة أبوظبي، ارتفع سهم الشركة بنسبة 2.7% إلى مستوى 3.04 درهم منفذاً تداولات بقيمة 28.39 مليون درهم بحجم تداول 9.29 مليون سهم.

وفي تلك الأثناء جاء أداء السهم متوافقاً مع أداء مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية الذي ارتفع بنسبة 0.41% عند مستوى 9768.63 نقطة.


وأعلنت مجموعة «ملتيبلاي» صباح اليوم الثلاثاء الاستحواذ على حصة 80% في شركة «انترناشونال انيرجي القابضة».


وتهدف مجموعة «ملتيبلاي» من خلال هذه الخطوة مواصلة توسيع استثماراتها تحت مظلة «انترناشونال انيرجي القابضة» في قطاع خدمات المرافق والطاقة على الصعيد العالمي.

وكانت «انترناشونال انيرجي القابضة» قد استحوذت مؤخراً على حصة 50% في «كاليون إنرجي» التركية، الرائدة في سوق الطاقة النظيفة والمتجددة بتركيا.

وتشمل أصول «كاليون إنرجي» مشروع محطة الطاقة الكهروضوئية بسعة مركبة تبلغ 1347.734 ميغاواط / 1000 ميغاواط كهربائية في منطقة كارابينار في قونية.

وعند اكتمال المشروع في عام 2023، سيلبي هذا المشروع وحده احتياجات الطاقة الكهربائية السنوية لما يقرب من مليوني شخص.

وتمتلك الشركة مشروعاً لتوليد الطاقة بالرياح بقدرة 1 غيغاواط في أنقرة طورته YEKA، وكذلك مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميغاواط في Niğde، وآخر بقدرة 50 ميغاواط في غازي عنتاب، ومشاريع طاقة متجددة أخرى في مدن مختلفة من تركيا.

واستثمرت «ملتيبلاي» مؤخراً 10 مليارات درهم إماراتي في الاستحواذ على حصة 7.3% في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة).

وتشمل الاستثمارات الرئيسية الأخرى للمجموعة الاستحواذ على جميع أسهم شركة بال للتبريد القابضة، وهي واحدة من أكبر الشركات العاملة في قطاع تبريد المناطق بدولة الإمارات.

كما استثمرت «ملتيبلاي» 367 مليون درهم (100 مليون دولار) في الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) التي تعد واحدة من أبرز شركات المرافق المتكاملة.

واستحوذت شركة «ألفا ظبي القابضة» التي يقع مقرها في أبوظبي والتابعة للشركة العالمية القابضة على حصة الـ20% المتبقية من «انترناشونال انيرجي القابضة».