السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

10 محطات تقود قطار الإدراجات بالأسواق الإماراتية خلال 9 أشهر

10 محطات تقود قطار الإدراجات بالأسواق الإماراتية خلال 9 أشهر

32.7 مليار درهم حصيلة طرح 6 إدراجات في أسواق المال الإماراتية منذ بداية 2022

لا يزال نشاط الاكتتابات العامة والإدراجات يشهد زخماً في أسواق المال الإماراتية خلال العام الجاري، متجاهلاً المخاوف العالمية التي ضربت أسواق المال الدولية.

وبحسب رصد الرؤية، يتشكل قطار الإدراجات من 10 محطات رئيسية قادتها شركة موانئ أبوظبي في فبراير الماضي بسوق أبوظبي، بينما كان لاكتتاب ديوا وبروج النصيب الأكبر من حيث قيمة الاكتتابات.

ووفقاً للرصد، بلغ حصيلة الإدراجات لـ6 شركات نحو 32.7 مليار درهم والذي كان لاكتتاب ديوا النصيب الأكبر فيها (ديوا - سالك - تيكوم- بروج- موانئ أبوظبي -ايه دي سي كوربوريشن).

وكان الإدراج الأول في سوق دبي لهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» خلال أبريل الماضي لتصبح أكبر شركة مدرجة في السوق من حيث القيمة السوقية، وثاني أكبر إدراج في المنطقة، والأكبر على الإطلاق في تاريخ أسواق المال الإماراتية.

وينتهي اليوم الاكتتاب في المحطة الـ11 من قطار الإدراجات بالسوق الإماراتي والذي يتمثل في اكتتاب برجيل في سوق أبوظبي.

سوق دبي

ديوا 22.3 مليار درهم حصيلة الطرح

وفي أبريل الماضي شهد سوق دبي المالي أضخم اكتتاب عام في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ عام 2019، وأكبر اكتتاب عام في الإمارات على الإطلاق، حيث تمكنت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» من جمع أكثر من 6 مليارات دولار،وبلغت قيمة الطلب الإجمالي على أسهم الهيئة 315 مليار درهم (85.7 مليار دولار)، في حين تجاوزت أوامر الاكتتاب المعروض من الأسهم بواقع 37 مرة.

واشتمل طرح «ديوا» على بيع 9 مليارات سهم تمثل 18% من رأسمالها المُصدر لتبلغ حصيلة الطرح الإجمالية 22.3 مليار درهم، مع احتفاظ حكومة دبي بحصة تمثل 82% من رأس المال المُصدر للشركة.

تيكوم 1.7 مليار درهم حصيلة الطرح

وتعتبر مجموعة تيكوم الإدراج الثاني الكبير لأسواق الإمارات عقب النجاح الكبير للطرح الذي شهد أعلى نسبة تغطية في تاريخ الاكتتابات العامة في سوق دبي المالي وهو ما يعد دليلاً على متانة أسس الشركة وإمكانياتها وقدرتها على مواصلة التوسع والنمو.

واستقطب طرح «تيكوم» طلباً قوياً ضمن اكتتاب المستثمرين من المؤسسات المؤهلة واكتتاب الأفراد في دولة الإمارات، حيث بلغت قيمة طلبات الاكتتاب المستلمة 35.4 مليار درهم، ما أسفر عن تغطية إجمالية لكمية الأسهم المطروحة بأكثر من 21 مرة بحسب السعر النهائي، ونجحت «تيكوم» من خلال هذا الطرح في جمع 1.7 مليار درهم.

سالك 3.7 مليار درهم حصيلة الطرح

وشهد طرح سالك الذي نفذه سوق دبي الأسبوع الماضي إقبالاً كبيراً حيث بلغ إجمالي الطلب على الاكتتاب العام ما يزيد على 184.2 مليار درهم، ما يعني تجاوز الاكتتاب بنحو 49 مرة لجميع الشرائح مجتمعة، ويؤكد الطلب الهائل من المستثمرين على أسهم سالك على العرض الاستثماري المقنع للشركة بصفتها المشغل الحصري للتعرفة المرورية في دبي.

ونتج عنه إجمالي عائدات تزيد على 3.7 مليار درهم مستحقة الدفع إلى حكومة دبي ممثلة بالدائرة المالية «المساهم البائع» بعد تعديل أي تكاليف متعلقة بالطرح.

تعاونية الاتحاد

ورحّب سوق دبي المالي بإدراج أسهم تعاونية الاتحاد في يوليو الماضي كأول تعاونية استهلاكية في الدولة تُقدم على هذه الخطوة الرائدة تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بشأن تداول أسهم الجمعيات التعاونية في الأسواق المالية في الدولة، والهادف إلى تعزيز البيئة التنظيمية للتعاونيات ورفع تنافسيتها.

وتأتي هذه الإدراجات استكمالاً لجهود لجنة تطوير أسواق المال والبورصات الرامية إلى مواصلة تطوير قطاع الأسواق المالية ورفده بالأدوات والحلول المبتكرة بما يعزز من مكانة دبي وتنافسيتها كواحدة من أهم وأكبر المراكز المالية في المنطقة والعالم.

أبوظبي بروج بي إل سي 1.7 مليار درهم حصيلة الطرح

وشهد سوق أبوظبي ثاني أكبر اكتتاب عام في النصف الأول من عام 2022 عبر اكتتاب شركة بروج بي إل سي، والتي جمعت ملياري دولار مع تجاوز طلبات الاكتتاب نحو 42 مرة. وجمعت مجموعة تيكوم 454 مليون دولار في اكتتاب تجاوزت تغطيته الإجمالية أكثر من 21 مرة.

برجيل

وينتهي اليوم الثلاثاء الاكتتاب العام الاولي في أسهم شركة «برجيل القابضة»، وذلك بالانتهاء فترة اكتتاب شريحتي الأفراد والمستثمرين المحترفين.

وبدأ الاكتتاب يوم الجمعة الماضية، من خلال طرح 11% من رأس مالها، ما يعادل 550.73 مليون سهم من أسهمها، موزعة على شريحتين، إحداهما للأفراد (الشريحة الأولى) وخصص لها 10% من أسهم الطرح، وتمثّل 55.07 مليون سهم، مقابل 90% للمستثمرين المحترفين (الشريحة الثانية) ما يعادل 495.66 مليون سهم.

وتم تحديد النطاق السعري لأسهم الطرح من 2.00 إلى 2.45 درهم للسهم الواحد، ما يجعل القيمة السوقية للشركة عند الإدراج تتراوح بين 10 مليارات درهم (2.7 مليار دولار) إلى 12.3 مليار درهم (3.3 مليار دولار).

موانئ أبوظبي 2.97 مليار درهم حصيلة الطرح

وفي بداية العام شهد سوق أبوظبي للأوراق المالية إدراج شركة موانئ أبوظبي بعد اكتتاب خاص جمع عائدات بقيمة 2.97 مليار درهم.

ايه دي سي كوربوريشن 375.6 مليون درهم

واستقبل سوق أبوظبي شركة ايه دي سي كوربوريشن للاستحواذ (ADC Acquisition Corp PJSC) كأول شركة استحواذ ذات أغراض خاصة على الإطلاق يتم إدراجها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في اكتتاب عام في سوق أبوظبي للأوراق المالية جمع 99.9 مليون دولار.

وقد تم تأسيس الشركة من قبل شركة القابضة (ADQ) عبر شركتها التابعة ذات الأغراض الخاصة ألفا أوريكس، وشركة شيميرا للاستثمار، كشركة استحواذ ذات أغراض خاصة بهدف تحديد، والاستحواذ على واحدة أو أكثر من الشركات.

جي إف إتش

وأنجزت مجموعة «جي إف إتش» المالية إدراجها الإقليمي الرابع، بعد إدراج أسهمها في بورصة البحرين وبورصة الكويت وسوق دبي المالي.

إنفيكتوس للاستثمار

ومن بين الإدراجات المباشر قام سوق أبوظبي للأوراق المالية بتغيير العلامة التجارية لسوقه الثانوية إلى سوق «نمو»، لتصبح شركة إنفيكتوس للاستثمار الشركة الثالثة عشرة التي يتم إدراجها في سوق «نمو» خلال الربع الثاني من عام 2022.

و يتيح «سوق نمو»، الذي حل محل «السوق الثاني» في سوق أبوظبي للأوراق المالية اعتباراً من أبريل الماضي، للشركات الخاصة تعزيز قيمة علامتها التجارية والارتقاء بمعايير الحوكمة المؤسسية لديها، إلى جانب الاستفادة من فرص جديدة لتوسيع قاعدة المستثمرين وتحسين تكلفة رأس المال وتوسيع شبكات أعمالها، بحسب وام.

وأشار أحدث تقرير من «إرنست ويونغ» (EY) حول نشاط الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى زيادة كبيرة في عدد الصفقات بنسبة 500% على أساس سنوي مع تسجيل 24 صفقة اكتتاب عامة جمعت 13.5 مليار دولار، بارتفاع كبير قدره 2952% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسجيل تسعة اكتتابات أولية خلال الربع الثاني من عام 2022، جمعت عائدات إجمالية بلغت نحو 9 مليارات دولار.

وعلى الرغم من انخفاض عدد الاكتتابات بنسبة 40% مقارنة بالربع الأول من عام 2022، فإن عائداتها زادت بنسبة 133%.

وتصدرت الإمارات نشاط الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث قيمة الصفقات خلال النصف الأول من 2022.