الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

شهر أغسطس شهد رقم قياسياً في مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم

شهر أغسطس شهد رقم قياسياً في مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم

مبيعات السيارات الكهربائة

تستمر مبيعات السيارات الكهربائية العالمية في التوسّع، وتحقق أرقاماً قياسية كبيرة، هكذا كان الحال في شهر أغسطس 2022، بعدما تمَّ تسجيل 847580 سيارة جديدة، بزيادة 60% على أساس سنوي، حسبما أشارت بيانات EV-Volumes، وهو أفضل رقم حققته المركبات الكهربائية بعيداً عن أشهر الذروة (الشهر الأخير من كل ربع سنة).

وزادت حصة السوق إلى 15% بما في ذلك حوالي 11% للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات، و4% للسيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء. وارتفعت السيارات الكهربائية بنسبة 66%، بينما ارتفعت السيارات الكهربائية الهجينة بنسبة 47%، ومع ذلك تشير البيانات إلى انخفاض السيارات الهجينة خارج الصين بنسبة 9%.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت السيارات الهجينة التقليدية أخيراً (بعد شهور من التراجع)، ولكن بنسبة 6% فقط على أساس سنوي، هذا هو أعلى معدل نمو منذ مارس 2022.

وبلغ إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية في عام 2022 حتى الآن 5.7 مليون سيارة، 4.1 مليون منها كهربائية بالكامل بحصة سوقية 9.2%، مقابل 1.7% هجينة بحصة سوقية 3.8%، وهو ما يفتح الباب أمام الوصول في نهاية العام لتجاوز 10 ملايين سيارة كهربائية مُباعة للمرة الأُولى على الإطلاق.

طراز تسلا Y كان النجم الأول في شهر أغسطس، بعدما باع أكثر من 64 ألف سيارة (أفضل نتيجة خارج أشهر الذروة)، بينما حضرت شركة بي واي دي بخمسة طرازات مختلفة في قائمة أكثر 10 سيارات كهربائية مبيعاً، وكان طراز سونغ في المرتبة الثانية خلف تسلا Y ببيع أكثر من 45 ألف سيارة.

وسجّلت بي واي داي رقماً قياسياً خاصاً لها، حيث باعت أكثر من 173 ألف سيارة كهربائية، لتكون الرقم 1 على مستوى العالم، وتحلق بعيداً عن صاحبة المركز الثاني، تسلا، التي باعت فقط أكثر من 101 ألف سيارة، وكلتاهما تبتعدان كثيراً عن فولكس فاغن التي حلّت في المرتبة الثالثة بأكثر من 40 ألف سيارة.

وإجمالاً، تحافظ بي واي دي على صدارتها لمبيعات السيارات الكهربائية حول العالم على مستوى عام 2022 حتى اللحظة، يليها تسلا، ويأتي تحالف SAIC وجنرال موتورز في المركز الثالث.