الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

في أول طرح من نوعه.. «الاستثمارات العامة السعودي» يبدأ بيع «سندات خضراء»

في أول طرح من نوعه.. «الاستثمارات العامة السعودي» يبدأ بيع «سندات خضراء»

أظهرت وثيقة بنكية، اليوم الأربعاء، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي، بدأ في تلقي طلبات لطرحه الأول للسندات الخضراء بثلاث شرائح لأجل خمسة وعشرة أعوام ومئة عام.

وأصدر صندوق الاستثمارات العامة توجيهات مبدئية لتسعير السندات الخضراء بزيادة نحو 150 نقطة أساس عن سندات الخزانة الأمريكية بالنسبة للسندات لأجل خمسة أعوام، وبزيادة نحو 190 نقطة أساس لشريحة العشرة أعوام ونحو سبعة بالمئة إلى 7.5% للشريحة ذات أجل مئة عام، والتي يتوقع أن تجمع 500 مليون دولار.

ومن المتوقع أن تكون شريحتا الخمسة أعوام والعشرة أعوام بحجم معياري، وهو ما يعني عادة جمع 500 مليون دولار على الأقل.

وأظهرت الوثيقة أنه تم بدء الاكتتاب، ومن المتوقع إغلاق الصفقة في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وسبق أن قالت مصادر إنه من المتوقع أن يجمع الطرح مليارات الدولارات.

ويتبوأ الصندوق، الذي يدير أصولاً تتجاوز قيمتها 600 مليار دولار، مكانة مركزية ضمن أجندة السعودية الطموحة لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط.

وسيستثمر نحو 40 مليار دولار في الداخل خلال عام 2022، بعدما أنفق ما يقرب من 22 مليار دولار العام الماضي.

وأظهر عرض للمستثمرين للترويج للسندات أن الصندوق، الذي يهدف إلى زيادة أصوله إلى أكثر من تريليون دولار بحلول عام 2025، يتوقع استثمار أكثر من عشرة مليارات دولار بحلول عام 2026 في مشاريع خضراء مؤهلة، تتضمن الطاقة المتجددة والنقل النظيف والإدارة المستدامة للمياه.

وتتولى مصارف بي.إن.بي باريبا وسيتي ودويتشه بنك وجولدمان ساكس وجي.بي مورجان دور المنسقين العالميين المشتركين ومديري الدفاتر في الطرح، كما تشارك ثمانية بنوك أخرى كمديرين نشطين و11 أخرى في الصفقة.