الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

نجاح اكتتاب «برجيل» يقود سوق أبوظبي لطرح جديد بمجال الصحة بالفترة المقبلة

نجاح اكتتاب «برجيل» يقود سوق أبوظبي لطرح جديد بمجال الصحة بالفترة المقبلة

سوق أبوظبي للأوراق المالية

لا تزال أسواق المال الإماراتية تواصل محطات الإدراجات الناجحة والتي انتهت باكتتاب برجيل الذي يشير المحللون إلى أنه يؤكد جاذبية الأسواق الإماراتية لمزيد من الاكتتابات الأولية خلال الفترة المتبقية من العام خاصة في قطاع الخدمات الصحية الذي يعد قطاعاً واعداً

وأعلنت شركة «برجيل القابضة» الأربعاء الماضي إتمام عملية الاكتتاب وعملية البناء السعري بنجاح لطرحها العام الأولي بسوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتم تحديد سعر الطرح النهائي عند 2 درهم إماراتي لكل سهم عادي، مع تأكيد حجم الطرح بما يساوي 550,729,221 سهماً عادياً أي ما يعادل 11% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال الشركة. قطاع الخدمات الصحية

وأفاد عضو المجلس الاستشاري في معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار والمحلل المالي وضاح الطه، إن اكتتاب برجيل يعتبر اكتتاب ناجح بكافة المقاييس، موضحاً أن تغطيته بأكثر من 20 مرة يدل على وجود شهية في السوق.

وقال إن السعر المرجعي للاكتتاب عند 2 درهم يدل على وجود تقييم جيد للسهم من قبل الشركات المتخصصة للتقييم كما أنه يعتبر إضافة نوعية للسوق خاصة في مجال الصحة.

وذكر أن إدراج برجيل بسوق أبوظبي يعد بداية جيدة لوجود قطاع مهم مثل الخدمات الصحية ويقود السوق لوجود اكتتابات نوعية بمجال الخدمات الصحية في الفترة المقبلة في سوق أبوظبي، مشيراً إلى أن قطاع الصحة قليل التقبل ويتمتع بسمة دفاعية يأخذها مديرو الصناديق في عين الاعتبار في تكوين المحافظ المالية.

ولفت الطه إلى أن النجاح الكبير الذي شهده الاكتتاب يعطي انطباعاً أن السوق يبحث عن اكتتابات جيدة بالفترة المقبلة المتبقية من العام. مستقبل واعد

وقال ديفيش مامتاني مدير الأخطار المالية رئيس قسم الاستثمارات والاستشارات في سنشري فاينانشال إن برجيل القابضة قامت ببناء رؤيتها الواضحة ومسار النمو القوي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وستتوسع أكثر في المنطقة من خلال استثمار بما يقارب المليار دولار في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2030.

وأشار مامتاني إلى أن برجيل ستستكشف فرص الاستثمار من خلال المشاريع المشتركة ونماذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص لإنشاء وتوسيع العديد من خدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء المملكة، بما في ذلك شبكة الرعاية الصحية التي ستشمل المراكز الطبية المتخصصة، والقدرة على الجراحة اليومية، والمشاريع الصحية الرقمية، ومستشفيات التخصص الفائق الشاملة وبرامج البحث السريري.

وتابع: بالإضافة إلى ذلك، استحوذت المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في أبوظبي على حصة 15% في برجيل و إن هذا الاستحواذ عموماً له أساس منطقي استراتيجي قوي للشركة، حيث سيكون له تأثير تحويلي من خلال إضافة قدرات جديدة ورأس مال قوي والوصول إلى أسواق جديدة لمزيد من التنويع على المدى الطويل.

علاوة على ذلك، من المتوقع أن يمثل الإنفاق الإجمالي على الرعاية الصحية 4.6% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات العربية المتحدة بحلول عام 2026، ليسجل ارتفاعاً عن 4.27% في عام 2018.

وأضاف «عموماً يمكن القول أن قطاع الرعاية الصحية له مستقبل واعد في المنطقة، حيث تدفع التحولات الديموغرافية أيضاً بنمو قطاع الرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة، حيث يبدأ سكان الإمارات العربية المتحدة ببطء في التقدم في العمر. وسيرتفع عدد السكان فوق سن 65، وفقاً للبنك الدولي، من 1.1% في الوقت الحالي إلى 4.4% بحلول عام 2030. وسيؤدي ذلك إلى تحفيز الطلب على الرعاية الصحية ورعاية المسنين على وجه الخصوص والتي يمكن أن تستفيد منها شركة برجيل القابضة». نجاح الاكتتاب

وترى المجموعة، أن سعر الطرح للسهم يوفر للمستثمرين صفقة ذات قيمة تعكس ثقة المساهم البائع على المدى الطويل في مسار النمو الذي تتخذه المجموعة ورغبتها في تحسين أدائها بعد الإدراج.

وسينتج عن عملية الطرح عائدات إجمالية قدرها 1,1 مليار درهم إماراتي للشركة والبائع المساهم عند التسوية.

وبناءً على سعر الطرح النهائي، فإنه من المتوقع أن تبلغ القيمة السوقية لبرجيل القابضة عند الإدراج حوالي 10,4 مليار درهم، وستصبح إحدى أكبر شركات الرعاية الصحية الخاصة بسوق أبوظبي للأوراق المالية من حيث القيمة السوقية.

وشهد الطرح طلباً كبيراً من المستثمرين بالإمارات والمنطقة، مع تجاوز طلبات الاكتتاب عدة أضعاف، حيث بلغ إجمالي الطلب على الطرح أكثر من 32 مليار درهم إماراتي، ما يعني تجاوز طلبات الاكتتاب بـ29 ضعفاً.