الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

تسلا تخطط لتصنيع 50 ألف شاحنة وتغيير «ثوري» في سوق الشاحنات

تسلا تخطط لتصنيع 50 ألف شاحنة وتغيير «ثوري» في سوق الشاحنات

تسلا شاحنات

بعدما أحدثت تغييرات ثورية في سوق سيارات الركاب بفضل سياراتها الكهربائية، يبدو أن شركة تسلا على وشك تغيير سوق الشاحنات أيضاً، بعد إعلان الرئيس التنفيذي إيلون ماسك عن هدف الشركة الجديدة بإنتاج 50 ألف شاحنة كهربائية بحلول عام 2024.

وكشف ماسك أنَّ إنتاج الشاحنات الكهربائية مكلف أكثر بكثير من السيارات، وهو ما يبرر أن الهدف الإنتاجي فقط يصل إلى 50 ألف شاحنة بعد عامين من الآن، غير أن هذا الرقم يبدو «ثوريّاً» بامتياز في عالم صناعة الشاحنات بشكل عام.

وحسب شبكة Statista، فإنَّ شركة Peterbilt تُهيمن على سوق شاحنات الفئة الثامنة حول العالم، وقد باعت في 2020 ما يقرب من 72 ألف شاحنة، في حين كان عام 2019 الأفضل لها ببيع قرابة 100 ألف شاحنة، ما يعني أن تسلا يمكنها قلب السوق كاملةً إذا ما أحرزت هدفها الإنتاجي البالغ 50 ألف شاحنة.

تسلا تقول أيضاً إنَّ مستهلكي شاحناتها الكهربائية سيوفرون 200 ألف دولار في غضون ثلاثة أعوام من فواتير الوقود، بجانب مصاريف صيانة ستكون أرخص كثيراً من الشاحنات الأُخرى، كما أن شحن سيارة تسلا الكبيرة لن يكون صعباً أيضاً، إذ تدّعي الشركة أن نطاقه يصل إلى 500 ميل، وتقول إنَّ نظام Semi يمكنه استعادة 70% من نطاقه بشحن لمدة 30 دقيقة فقط.

وقد يكون إنتاج شاحنات تسلا خطوة هامة نحو صناعة Cybertruck المنتظرة من تسلا، حيث كشف ماسك في وقت سابق أنَّ السيارة المنتظرة بشدة منذ خمس سنوات، ستخرج إلى النور أخيراً في العام المقبل.

الجدير بالذكر، أنَّ تسلا حققت رقماً قياسياً تاريخياً في إجمالي مبيعاتها بالربع الثالث من عام 2022، على الرغم من أنَّ التوقعات كانت تسير إلى أرقام أضخم من تلك، لكن أزمة أشباه الموصلات وفيروس كورونا، وغيرها حالت دون المزيد من الأرباح للشركة الأمريكية.