الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

بوتين: روسيا ستنسحب من اتفاق تصدير الحبوب إذا «خرقت» أوكرانيا الضمانات

بوتين: روسيا ستنسحب من اتفاق تصدير الحبوب إذا «خرقت» أوكرانيا الضمانات

هدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء بخروج روسيا مجدداً من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود في حال عمدت كييف إلى «خرق ضمانات» طلبتها موسكو.

وقال بوتين في كلمة مقتضبة بثّها مباشرة التلفزيون الروسي «طلبت من وزارة الدفاع استئناف مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب. لكن روسيا تحتفظ بحقها في الانسحاب من هذا الاتفاق في حال خرقت أوكرانيا الضمانات».

وتابع «لكن حتى وإن انسحبت روسيا من هذا الاتفاق سنكون مستعدين لتوفير كامل محاصيل الحبوب التي تم تصديرها من أراضي أوكرانيا للبلدان الأكثر فقراً»، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

واستأنفت روسيا الأربعاء مشاركتها في اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية بعد تلقي «ضمانات خطية» من أوكرانيا بشأن جعل الممر المستخدم لنقلها منزوع السلاح.

وكانت موسكو قد علقت السبت مشاركتها في اتفاق الحبوب بعد هجوم بمسيرات على أسطولها المتمركز في خليج سيباستوبول في شبه جزيرة القرم التي ضمتها. وحمَّل الجيش الروسي مسؤولية هذه العملية إلى أوكرانيا بمساعدة «خبراء بريطانيين» وأكد أنها تمت من الممر البحري المخصص للصادرات الأوكرانية.

والأربعاء أكّد بوتين أنه في حال خرجت روسيا مجدداً من الاتفاق، لن تمنع موسكو عبور «إمدادات الحبوب من أوكرانيا إلى تركيا»، مبرّراً موقفه هذا بـ«حياد» أنقرة في النزاع الدائر مع كييف وبـ«الجهود التي يبذلها الرئيس (التركي رجب طيب) أردوغان والرامية إلى ضمان مصالح البلدان الأكثر فقراً».