الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

سوق الأسهم الأمريكية قد يتراجع 20%.. وهذه الأسباب.

سوق الأسهم الأمريكية قد يتراجع 20%.. وهذه الأسباب.

حذر ليون كوبرمان، المستثمر الملياردير ومؤسس Omega Advisors، من أن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 والذي يضم أسهم كبرى شركات وبنوك أمريكية، ينخفض ​​بنسبة 20% إضافية، متوقعاً دخول الاقتصاد في حالة ركود خلال العام المقبل.

وقال كوبرمان لشبكة سي إن بي سي الأمريكية، «لا أعتقد أننا وصلنا إلى القاع النهائي للسوق، أرى إمكانية لهبوط مؤشر إس آند بي 500 لمستوى قرب 3 آلاف في وقت ما من العام المقبل».

وأشار المستثمر الملياردير إلى أن مؤشر «إس آند بي 500» تراجع بنحو 35% من الذروة خلال حالات الركود الماضية، في حين هبط المؤشر بنسبة 20% حتى الآن من أعلى 4800 نقطة في يناير إلى حوالي 3900 نقطة حالياً.

وألقى الرئيس السابق لوحدة إدارة الأصول في «جولدمان ساكس» باللوم في التوقعات القاتمة للسوق على سنوات من الإنفاق الحكومي غير الحذر ومعدلات الفائدة المنخفضة بشكل مصطنع.

وأضاف: «هذه السياسات السابقة تسببت في تضخم أسعار الأصول والدين الفيدرالي، ما وضع الاقتصاد على المسار لتراجع مؤلم».

وقال كوبرمان: «لقد قمنا بسحب الطلب إلى الأمام بسبب السياسات المالية والنقدية غير الملائمة للغاية، وفي النهاية سيتم دفع الثمن».

توقع المستثمر المخضرم أن الزيادات العنيدة بالأسعار ستجبر الاحتياطي الفيدرالي على الاستمرار في رفع أسعار الفائدة. وأشار إلى أن البنك المركزي الأمريكي قد رفعها بالفعل من ما يقرب من الصفر في مارس إلى ما يزيد عن 3% اليوم، وأشار إلى أنها قد تقترب من 5% العام المقبل.

وقال كوبرمان: «من المحتمل أننا نواجه تضخماً مرتفعاً مستمراً وأسعار فائدة أعلى.» وتابع: «لا أعتقد أن الاحتياطي الفيدرالي أو لدي أي فكرة إلى أين يجب أن تذهب أسعار الفائدة لكبح الاقتصاد.»