الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

بعد الاستحواذ على «جلوبال فيدر» بـ800 مليون دولار.. موانئ أبوظبي تصبح أكبر مزود خدمات لشحن الحاويات

بعد الاستحواذ على «جلوبال فيدر» بـ800 مليون دولار.. موانئ أبوظبي تصبح أكبر مزود خدمات لشحن الحاويات

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الخميس، عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على حصص 80% في شركة «جلوبال فيدر شيبينغ» («جي إف إس»)، الشركة العالمية لشحن الحاويات.

وبلغت القيمة الإجمالية لحصة 80% من الشركة 2.9 مليار درهم (800 مليون دولار أمريكي)، في حين أن القيمة المؤسسية تبلغ 3.7 مليار درهم (1.0 مليار دولار أمريكي)، وسيتم تمويل الصفقة بالكامل عبر تمويل جديد للاستحواذ.

ويسهم الاستثمار الاستراتيجي ذو القيمة التراكمية في توسيع الحضور العالمي للمجموعة بشكل بارز في قطاع الشحن الإقليمي للحاويات، ويدعم تنفيذ استراتيجيتها طويلة الأمد لتصبح واحدة من أبرز اللاعبين الأساسين على مستوى العالم في قطاعات الشحن البحري قصير المدى والشحن الإقليمي.

وسجلت «جي إف إس» التي تتخذ من دبي مقراً لها، خلال الأشهر الـ12 الماضية أداء قوياً، محققة عائدات بلغت 1,085 مليون دولار أمريكي، وأرباحاً قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 521 مليون دولار أمريكي (وهامش أرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغ 48%)، وصافي أرباح بلغ 481 مليون دولار أمريكي.

وتمتلك «جلوبال فيدر شيبينغ» أحد أكبر أساطيل سفن الحاويات عالمياً والذي يضم 26 سفينة مملوكة وقيد التشغيل وبأحجام إجمالية تبلغ 72,500 حاوية نمطية، وتغطي عملياتها مناطق الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية، وجنوب شرق آسيا، وتربط خدماتها دولة الإمارات العربية المتحدة بكل من الهند وباكستان وسريلانكا ومصر والسودان وجيبوتي واليمن والمملكة العربية السعودية والبحرين والصين وكوريا الجنوبية وفيتنام وغيرها.

وستقوم مجموعة موانئ أبوظبي بدمج «جي إف إس» في القطاع البحري التابع لها، والذي يقدم محفظة شاملة من خدمات الشحن وخدمات العمليات البحرية والخدمات تحت سطح الماء، وسيساعد تكامل خدمات «جي إف إس» مع سفين فيدرز وترانسمار، في جعل مجموعة موانئ أبوظبي أكبر مزود وحيد لخدمات الشحن الإقليمي للحاويات في العالم من حيث عدد السفن المملوكة، والثالث عالمياً من حيث طاقة الحمولة مع امتلاك 35 سفينة توفر سعة استيعابية تبلغ 100,000 حاوية نمطية.

ويعزز الاستحواذ الأنشطة التجارية لمجموعة موانئ أبوظبي وارتباطها بالأسواق الرئيسية، كما يحسن خدمات الشحن الإقليمي للحاويات، ويتيح وفورات ملموسة في الكلفة بفضل الحجم الكبير للأعمال، وذلك من خلال الشبكة الموسعة من خطوط الشحن والأسطول الذي تشغله، بالإضافة إلى ذلك يعزز الاستحواذ نموذج النقل المحوري الذي تتبناه المجموعة عبر ربط الأسواق الرئيسية في منطقة الخليج والهند والبحر الأحمر وتركيا بموانئ رئيسية مثل ميناء خليفة، كما يتيح دمج «جي إف إس» مع خدمات «سفين فيدرز» إمكانية تحقيق وفورات ملموسة في الكلف التشغيلية.

وتخضع الصفقة للموافقات التنظيمية اللازمة، ومن المتوقع إتمامها في الربع الأول من عام 2023، وسيبقى الفريق الإداري الحالي لشركة «جي إف إس» في موقعه، مع احتفاظ مؤسسي الشركة بحصة 20%.

وعمل لصالح مجموعة موانئ أبوظبي في هذه الصفقة كل من «سيتي» كمستشار مالي، و«إيه آند أو» كمستشار قانوني، في حين تكفّلت «رولاند بيرغر» بإجراءات التدقيق في الأنشطة التجارية، و«كي بي إم جي» بإجراءات التدقيق المالي والضريبي.