الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

انخفاض مبيعات تسلا في الصين خلال شهر أكتوبر بسبب كورونا

انخفاض مبيعات تسلا في الصين خلال شهر أكتوبر بسبب كورونا

تسلا الصين. (وكالات)

تراجعت مبيعات سيارات تسلا في الصين خلال شهر أكتوبر، بعدما سلّمت 71704 سيارات، وهو رقم أقل كثيراً مما كانت عليه الأمور في شهر سبتمبر القياسي، عندما سلّمت الشركة الأمريكية 83135 سيارة.

وعلى أرض الواقع لا يمثل الانخفاض الشهري البالغة نسبته 14% النمو الفعلي لتسلا في الصين، فبمقارنة مبيعات أكتوبر 2022 بالشهر نفسه في 2021، يتضح أن هناك ارتفاعاً بنسبة 32%، بعدما كانت تسليمات العام الماضي 54391 سيارة فقط.

تجدر الإشارة هنا إلى أن تسلا وكذلك غالبية العلامات التجارية الأخرى في صناعة السيارات قد تأثرت خلال شهر أكتوبر بسياسات الإغلاق في الصين بسبب عودة تفشي فيروس كورونا، والذي أدى إلى تعليق العمل في العديد من المصانع لأيام أو أسابيع.

واحتلت تسلا المرتبة الثانية في الصين، بعد بي واي دي فقط، لكن بهامش كبير، حيث بلغت مبيعات الشركة الصينية في شهر أكتوبر 217518 سيارة، كما تراجعت شركتا SGMW وجيلي عن تسلا في المركزَين الثالث والرابع على التوالي.

وكانت الصين نقطة قوة في تسلا منذ أن بدأت الإنتاج والتسليم في أواخر عام 2019 وأوائل عام 2020، ومع ذلك فإن تضخم السوق مع وجود منافسين أجبر تسلا على تغيير استراتيجيتها لزيادة المبيعات والحفاظ على ارتفاع الطلب على مركباتها.

و خلال الأيام الماضية أعلنت تسلا تخفيض أسعار سياراتها في الصين، ما شكل ضغطاً على العلامات التجارية الأخرى هناك، وعانت الشركات بالفعل من انتكاسات بفعل قرار شركة الملياردير إيلون ماسك.

يذكر أن تسلا أغلقت معرضها الأساسي في الصين وحولت استراتيجيتها إلى مزيج من الخدمة والاعتماد على صالات العرض في مناطق البيع بالتجزئة الأقل كلفة لتوفير النفقات.

كما يُشار إلى أن تسلا باعت حتى الآن ما يقرب من 390 ألف سيارة كهربائية في الصين بالأشهر العشرة الأولى من عام 2022.