الخميس - 08 ديسمبر 2022
الخميس - 08 ديسمبر 2022

منحة 200 مليون دولار من الحكومة الأمريكية إلى جنرال موتورز

منحة 200 مليون دولار من الحكومة الأمريكية إلى جنرال موتورز

جنرال موتورز منحة

ستتحصل شركة جنرال موتورز على 200 مليون دولار كمنحة من الحكومة الأمريكية، كجزء من منحة مبادرة معالجة مواد البطاريات وتصنيع البطاريات التابعة لوزارة الطاقة الأمريكية، وذلك على خلفية شراكتها مع شركة ميكروفاست لتصنيع البطاريات، للعمل سوياً على تطوير تقنية فصل البطاريات وبناء مصنع جديد في الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يخلق هذا المشروع مئات الوظائف الجديدة، على الرغم من أن موقع المصنع لم يتم الإعلان عنه بعد، كما ستتلقى جنرال موتورز منحة أُخرى من الحكومة الأمريكية 75 مليون دولار إضافية لأبحاث البطاريات في المرحلة الثانية.

الفواصل هي مكونات بطارية السيارات الكهربائية، ذات أهمية بالغة للسلامة، والتي تفصل القطب الموجب عن الكاثود، ما يسمح بنقل الأيونات، وستقوم جنرال موتورز بإحضار تقنية الفصل والطلاء الحالية إلى الطاولة والعمل على تطويرها من أجل تعزيز سلامة المركبات الكهربائية من جهة، وتطويل عمر البطاريات من جهة أُخرى.

ستعمل تقنية الفاصل الجديدة على تعزيز الاستقرار الحراري لبطاريات السيارات الكهربائية، والتي كانت قضية مثيرة للجدل في أعقاب العديد من حرائق المركبات الكهربائية، وكانت جنرال موتورز جزءاً من فضائح الحريق، على الرغم من أن بطاريات شيفروليه بولت (التي احترقت) تمّ توريدها من قبل طرف ثالث.

وتحدث كبير مسؤولي التكنولوجيا في جنرال موتورز، كينت هيلفريتش، عن خطوات شركته قائلاً: «يدعم هذا التعاون مع ميكروفاست جهودنا المستمرة لتطوير سلسلة توريد للمركبات الكهربائية تركز على أمريكا الشمالية، وتساعد في تحوّل الجميع نحو السيارات الكهربائية».

كما قال كبير مسؤولي التكنولوجيا في ميكورفاست، الدكتور فينخوان ماتيس: «نتوقع مزايا السلامة الخاصة بنا من أجهزة فصل البولياراميد المبتكرة والمستقرة حرارياً لتحويل تطوير بطاريات الليثيوم أيون عالية الطاقة وتحقيق قيمة كبيرة لهذه الصناعة».

يُذكر أن جنرال موتورز وميكروفاست ليستا الوحيدتين اللتين تعملان على تقنية الفصل، توصل كيانان منفصلان إلى حل مشابه مثير للاهتمام، حيث يقترح مركز ابتكار المواد بجامعة ماريلاند استخدام الهياكل الخارجية للقشريات (السرطانات) كمصدر للمواد الفاصلة؛ لأنها أقل تآكلاً وقابلية للاشتعال من المواد الكيميائية المستخدمة حالياً.