الجمعة - 02 ديسمبر 2022
الجمعة - 02 ديسمبر 2022

10 علامات تجارية الأغلى في العالم.. أبل في الصدارة بـ482 مليار دولار

10 علامات تجارية الأغلى في العالم.. أبل في الصدارة بـ482 مليار دولار

احتفظت شركة أبل الأمريكية، بمكانتها باعتبارها العلامة التجارية الأكثر قيمة في العالم للعام العاشر على التوالي. وأظهر تقرير شركة الاستشارات الدولية «إنتر براند»، أن شركة أبل تُعدُّ بالفعل الشركة الأكثر قيمة في العالم، برأس مال سوقي يبلغ 2.2 تريليون دولار، وقيمة علامتها التجارية 482.2 مليار دولار. وتصدَّرت أبل شركات التكنولوجيا، قائمة العلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم، وتليها مايكروسوفت بقيمة 278.3 مليار دولار، ثم أمازون 275 مليار دولار، وغوغل 252 مليار دولار وسامسونغ 88 مليار دولار.

وضمن أغلى 10 علامات تجارية، كانت شركة تويوتا لتصنيع السيارات هي الشركة الأكثر قيمة بعيداً عن قطاع التكنولوجيا، حيث قيمت علامتها التجارية بنحو 60 مليار دولار، وبعدها جاءت كوكاكولا بنحو 58 مليار دولار، ثم مرسيدس بنز بقيمة 56 مليار دولار، وديزني ونايكي بقيمة 50 مليار دولار لكل شركة على حِدة.

وقال الرئيس التنفيذي العالمي لشركة إنتر براند غونزالو بروجو: "هذه العلامات التجارية العشر الكُبرى تتحدى القواعد. إنهم يبنون علاقات قوية بشكل استثنائي مع عملائهم، ما يسمح لهم بتوسيع حقوق ملكية علامتهم التجارية إلى ما وراء المنتجات أو القطاعات التقليدية."

وحسب التقرير، كان هذا العام جيداً لمايكروسوفت؛ حيث شهدت ارتفاعاً في قيمة العلامة التجارية بنسبة 32%، ما جعلها تتفوق على أمازون في المرتبة الثانية. من ناحية أُخرى شهد فيسبوك انخفاضاً بنسبة 5% في قيمة العلامة التجارية.