الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

البنك الأوروبي يتوقع ارتفاع أسعار الفائدة إلى ما بعد نقطة تقييد النمو

البنك الأوروبي يتوقع ارتفاع أسعار الفائدة إلى ما بعد نقطة تقييد النمو

قال كبار صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي إنهم يتوقعون ارتفاع أسعار الفائدة إلى ما بعد النقطة التي يقيدون فيها الطلب، ويضعفون النمو لخفض التضخم، رافضين انتقادات السياسيين لتشديد السياسة النقدية.

وتقاوم التعليقات الصادرة عن العديد من أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي المسؤول عن تحديد سعر الفائدة، فكرة أنه يمكن أن تقوم «بمحاور متشائمة»، وتتوقف عن رفع أسعار الفائدة قريباً، مردداً رسالة مماثلة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع الماضي.

وقال رئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناجل، في خطاب ألقاه الثلاثاء، إنه سيفعل كل ما في وسعه لضمان أن المؤسسة «ستمضي قدماً في تطبيع السياسة النقدية بعزم، حتى لو أدت إجراءاتنا إلى إضعاف النمو الاقتصادي»، بحسب فاينانشيال تايمز.

وقال نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي، لويس دي جويندوس، إن معالجة التضخم تتطلب استمرار المعدلات في الارتفاع لتشديد شروط التمويل.

ورفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع من 0.5% إلى 1.5 % في الأشهر الأربعة الماضية، ومن المتوقع أن يعلن عن زيادة أخرى إلى 2% على الأقل في ديسمبر.

وقال دي جيندوس لبوليتيكو، الثلاثاء «سيقلل الطلب الكلي، الاستهلاك والاستثمار، لكنها الطريقة الوحيدة الممكنة للمضي قدماً؛ لأن عدم القيام بأي شيء سيكون أسوأ بكثير»، وأوضح رئيس الوزراء الإيطالي جيورجيا ميلوني الشهر الماضي أن السياسة النقدية الأكثر تشديداً «يعتبرها الكثيرون خياراً متسرعاً» بعد أسبوع من تحذير الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من قلقه من قيام البنوك المركزية «بسحق الطلب» لمعالجة التضخم.