الاحد - 21 أبريل 2024
الاحد - 21 أبريل 2024

أرباح «وول مارت» تتجاوز التوقعات في الربع الثالث

أرباح «وول مارت» تتجاوز التوقعات في الربع الثالث

تجاوزت أرباح شركة وول مارت توقعات محللي وول ستريت في الربع الثالث، في ظل سعى المتسوقين الأمريكيين إلى الحصول على صفقات وسط ارتفاع التضخم، وفي تمام الساعة 9:47 صباحاً بتوقيت نيويورك ارتفعت أسهم وول مارت بنسبة 7.2% إلى 148.30 دولار، بينما انخفضت الأسهم بنسبة 4.4% هذا العام حتى إغلاق أمس الاثنين.

وتخطت قيمة الأرباح المعدلة للسهم متوسط تقدير المحللين للأرباح المعدلة البالغة 1.32 دولار للسهم عندما وصلت إلى 1.50 دولار للسهم في إشارة إلى توقعات بموسم عطلات قوي، وفق ما نقلته وكالة بلومبيرغ.

وأدى التحول في الإنفاق الاستهلاكي بعيداً عن البضائع العامة إلى زيادة المخزونات لدى بائعي التجزئة، ما أدي إلى خفض أسعار سلع مثل الملابس، وقال الرئيس التنفيذي لشركة «وول مارت» دوج ماكميلون إن الشركة حسنت بشكل كبير تراكم مخزونها، ما أدى إلى تقليل المخاوف من اتجاه بائعي التجزئة إلى موسم العطلات مع وجود عدد كبير جداً من السلع غير المرغوب فيها.

وقال رئيس عمليات الشركة في الولايات المتحدة جون فورنر: إن هناك حوالي مليار دولار فائضاً في المخزون، انخفاضاً من 1.5 مليار دولار في الربع الماضي، وارتفع مخزون الشركة بالولايات المتحدة بنسبة 12.4% في الربع الثالث، ويرجع ذلك أساساً إلى مستويات التضخم؛ وذلك بالمقارنة مع زيادة بنسبة 25.6% في الربع الثاني.

وقالت جينيفر بارتاشوس، المحللة في بلومبيرغ إنتليغنس، إن وضع مخزون وول مارت قد يُترجم إلى مخاطر أقل من عمليات الشطب بعد العطلة.

وتتوقع بارتاشوس أن تستحوذ الشركة على حصة أكبر من الإنفاق من المتسوقين الباحثين عن القيمة. وبلغ إجمالي إيرادات الشركة نحو 152.81 مليار دولار في الربع الثالث، بزيادة 8.7% عن العام الماضي.

تتوقع الشركة أن ينمو صافي المبيعات الموحدة لهذا العام بنحو 5.5%. وتظهر التوقعات المحسنة أن وول مارت تثق في أن المتسوقين الأمريكيين سيظلون ينفقون بقوة خلال العطلات بعد المنافسة هذا العام مع أعلى معدلات التضخم في أربعة عقود.

ويحصل نشاط البقالة في «وول مارت» أيضاً على دفعة حيث أن سمعة الشركة بالأسعار المنخفضة تجذب المتسوقين الذين يتعاملون مع التضخم المرتفع، وقال الرئيس التنفيذي لشركة «وول مارت» في بيان إن الشركة وول واصلت اكتساب حصتها في السوق في مجال البقالة، بمساعدة نمو الوحدات في أعمالنا الغذائية.