السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

هل بدأت جنرال موتورز حرباً اقتصادية ناعمة مع تسلا؟

هل بدأت جنرال موتورز حرباً اقتصادية ناعمة مع تسلا؟

كشفت شركة جنرال موتورز عن مصدر جديد وواسع للدخل لديها، هذه المرة ليس من سياراتها، بل من إصلاح سيارات تسلا الكهربائية، فيما أسماه الرئيس التنفيذي، مارك رويس، خلال يوم المستثمر في ديترويت بـ«العمل الجديد» لديها.

وحسب ما ذكرته جنرال موتورز، فإنَّ وكلاءها منذ عام 2021 قد قاموا بإصلاح أكثر من 11 ألف سيارة كهربائية لتسلا في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وهو عمل صنفته بـ«المتنامي» في وقت لا تزال تسلا تعمل على ضبط نموذج الخدمة الخاص بها.

وعلى الرغم من أن خدمة سيارات تسلا من قبل شركة منافسة مثل جنرال موتورز هو أمر غير متوقع، لكن هناك فوائد لكلا الجانبين، ستتدفق الإيرادات على جنرال موتورز، ودخل لم تكن تخطط له، في حين لن يضطر العملاء إلى الانتظار لما يمكن أن يكون فترات زمنية طويلة للخدمة من خلال تسلا نفسها.

ولا تمتلك تسلا شبكة من الوكلاء، حيث تفضل شركة الملياردير إيلون ماسك تقديم الخدمات مباشرة للعملاء، ورغم أنها تمتلك مراكز الخدمة الخاصة بها، لا أنها ليست بنفس عدد تجار جنرال موتورز في جميع أنحاء الولايات المتحدة، قد يكون هذا -جزئياً- أحد الأسباب التي دفعت العديد من عملاء تسلا إلى الإبلاغ عن فترات انتظار طويلة للحصول على الخدمات.

تجدر الإشارة إلى أنَّ رويس لم يَخُض في التفاصيل حول الخدمات التي يقدمها وكلاء جنرال موتورز بالضبط على سيارات تسلا، كما لا يزال من المجهول عدد سيارات تسلا الحالية الموجودة خارج الضمان ويتمّ إصلاحها في مراكز الشركة المنافسة.

وتُعدُّ جنرال موتورز من أهم منافسي شركة تسلا في مجال صناعة السيارات الكهربائية بالسنوات الأخيرة، وعلى الرغم من تفوّق تسلا الواضح سواء في أمريكا أو العالم كله، فإنَّ الشركة الأُخرى أعلنت بوضوح أنها بصدد جني أرباح ستصل إلى 50 مليار دولار من خلف المركبات الكهربائية، وللمرة الأُولى في تاريخها، بحلول عام 2025.