الجمعة - 02 ديسمبر 2022
الجمعة - 02 ديسمبر 2022

إيطاليا تدعو تسلا للاستثمار في البلاد وتعدها بعدم تكرار أزمات ألمانيا

إيطاليا تدعو تسلا للاستثمار في البلاد وتعدها بعدم تكرار أزمات ألمانيا

دعا وزير البنية التحتية والتنقل المستدام في إيطاليا ماتيو سالفيني، شركة تسلا، لزيادة الاستثمار في بلاده، معتبراً أن مالك الشركة الأمريكية، إيلون ماسك، «أحد العباقرة المبتكرين الرئيسيين» في العالم بالسنوات الماضية.

وفي حديثه خلال ندوة عبر الإنترنت، اعتبر سالفيني أنه شعر بـ«العار» لعدم استثمار تسلا بالشكل الكافي في إيطاليا، مشيراً إلى أن صناعة السيارات الإيطالية يمكنها أن تستفيد كثيراً من وجود الشركة الأمريكية في البلاد.

ولم يتوقف سالفيني عند هذا الحد، بل ذهب للمطالبة علانية بأن يكون مصنع تسلا العملاق الجديد في إيطاليا، مضيفاً أن «تسلا سوف تتلقّى الدعم الكامل من الحكومة الإيطالية» وملمحاً إلى المشكلات التي واجهتها في ألمانيا لن تتكرر إن قررت التوجه إلى الدولة المتوسطية.

وتبحث شركة تسلا في اللحظة الراهنة عن دولة جديدة لبناء مصنعها العملاق التالي، وكانت التقارير من الصحافة الأمريكية تشير إلى أن كندا هي الأقرب لبناء المصنع على أراضيها بعدما بدأت المفاوضات بين الطرفين لتستقبل مونتريال مصنعاً عالمياً جديداً لصناعة السيارات الكهربائية.

وتُعتبر إيطاليا من ضمن النطاقات الهامة لتسلا في قارة أوروبا، حيث بدأت بيع السيارات الكهربائية فيها منذ عام 2011، ولديها عدة مئات من نقاط الشحن الفائق حول البلاد، لكن يبقى من المجهول إن كانت الوجهة الأمثل للشركة الأمريكية خصوصاً أن التحول للسيارات الكهربائية هناك أقل كثيراً من دول غرب ووسط أوروبا.

تسلا تمتلك مصنعاً وحيداً في أوروبا في العاصمة الألمانية برلين، وواجه خلال تأسيسه العديد من المشكلات القانونية، ولا يزال يواجه الكثير من الانتقادات بسبب الانبعاثات وإزالة الغابات، ومن المجهول إن كانت شركة إيلون ماسك تفكر في بناء مصنع أوروبي جديد بالمرحلة المقبلة أم ستظل في أمريكا الشمالية، خاصةً أنها ارتبطت ببناء المصنع الجديد إما في كندا أو المكسيك.