السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

شركات أبوظبي تسجل أعلى معدل نمو للربحية بالربع الثالث على مستوى المنطقة

شركات أبوظبي تسجل أعلى معدل نمو للربحية بالربع الثالث على مستوى المنطقة

شهدت الشركات المدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية أعلى معدل نمو للربحية على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2022.

وأظهر تقرير صادر عن كامكو انفستمنت اليوم، تضاعف صافي ربح شركات أبوظبي تقريباً ليصل إلى 9.1 مليار دولار أمريكي مقابل 4.7 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2021، بما يعكس عمليات الإدراج الجديدة وارتفاع أرباح معظم الشركات المدرجة في البورصة.

كما سجلت الشركات المدرجة في بورصتي السعودية ودبي نمواً في الأرباح على أساس سنوي بما يقرب من نسبة 30%، في حين تراجعت أرباح الشركات الكويتية والبحرينية بمعدلات ثنائية الرقم.

ووفقاً للتقرير، اقتصر ارتفاع الأرباح المسجلة على أساس ربع سنوي على مستوى المنطقة على الشركات المدرجة في الإمارات فقط، في حين سجلت بقية الدول الخليجية انخفاضاً في ارباحها على أساس ربع سنوي في الربع الثالث من العام 2022.

وشهدت الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية قفزة هائلة في صافي أرباحها بنسبة 94.8% في الربع الثالث من عام 2022، إذ سجلت أرباحاً قدرها 9.1 مليار دولار أمريكي مقابل 4.7 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2021.

وبالاتساق مع اداء معظم بورصات دول مجلس التعاون الخليجي، شهد قطاع البنوك في أبوظبي نمواً في صافي الأرباح، وإن كان بشكل هامشي، إذ بلغ إجمالي ربح القطاع 1.7 مليار دولار أمريكي مقابل 1.6 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2021، بنمو سنوي قدره 58.8 مليون دولار أمريكي أو بنسبة 3.6%.

من جهة أخرى، شهد قطاع السلع الرأسمالية أعلى معدل نمو لصافي الربح على مستوى البورصة في الربع الثالث من عام 2022، إذ ارتفع ربح القطاع بنسبة 561.5% على أساس سنوي بوصوله إلى 2.7 مليار دولار أمريكي مقابل صافي ربح قدره 403.4 مليون دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2021.

كما كانت قطاعات إنتاج الأغذية والاتصالات والمواد الأساسية ضمن القطاعات الأخرى التي سجلت نمواً في صافي الأرباح خلال هذ الربع. في المقابل، تراجعت ارباح قطاعات التأمين والأدوية خلال هذا الربع.

ووضمن قطاع السلع الرأسمالية، جاءت شركة ملتيبلاي، المدرجة حديثاً، في الصدارة، حيث سجلت الشركة أكبر صافي ربح على مستوى القطاع في الربع الثالث من عام 2022، بعد أن شهدت زيادة في صافي الأرباح بأكثر من 90 ضعفاً لتصل إلى 2.5 مليار دولار أمريكي مقابل صافي ربح قدره 27.6 مليون دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2021.

وكانت أرباح الربع الثالث من العام التي أعلنت عنها مجموعة ملتيبلاي نتيجة لمزيج من العوامل التي تضمنت ارتفاع الإيرادات ونمو أصول الشركة. بالإضافة إلى ذلك، ساهمت الاستثمارات الإستراتيجية للشركة القابضة مثل امتلاكها لحصة بنسبة 7.3% في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة وحصة بنسبة 80% في الشركة العالمية القابضة للطاقة في تعزيز أرباحها خلال هذا الربع.

وبالمقارنة، انخفض صافي ربح شركة ألفا ظبي القابضة في الربع الثالث من عام 2022 بنسبة 65.7% على أساس سنوي ليصل إلى 123.8 مليون دولار أمريكي مقابل 360.5 مليون دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2021؛ نتيجة لارتفاع التكاليف المباشرة والتكاليف التشغيلية إلى جانب ارتفاع مخصصات انخفاض القيمة خلال هذا الربع.

وارتفع صافي ربح الشركات المدرجة في بورصة دبي بنسبة 32.8% على أساس سنوي ليصل إلى 4.1 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2022 مقابل 3.1 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2021.

وجاء نمو الأرباح خلال هذا الربع نتيجة للنتائج المالية الجيدة التي أعلنت عنها البنوك وشركات المرافق العامة والشركات العقارية، حيث شكلت القطاعات الثلاثة نحو 85.3% من إجمالي أرباح البورصة لهذا الربع.

وتجدر الإشارة إلى أنه من ضمن 12 قطاعاً من قطاعات بورصة دبي، سجلت سبعة منها نمواً في الأرباح على أساس سنوي عن فترة الربع الثالث من عام 2022، بينما تراجعت ارباح القطاعات الخمسة المتبقية، بما في ذلك قطاعي التأمين والخدمات الاستهلاكية.