الاحد - 14 أبريل 2024
الاحد - 14 أبريل 2024

الذهب يصعد إلى أعلى مستوى في أسبوع

الذهب يصعد إلى أعلى مستوى في أسبوع

سجلت أسعار الذهب أعلى مستوى في أكثر من أسبوع، اليوم الاثنين، مستفيدة من تراجع الدولار ولجوء البعض إلى الملاذات الآمنة وسط احتجاجات في عدة مدن صينية بسبب القيود الصارمة لمكافحة فيروس كورونا.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1760.87 دولار للأوقية بحلول الساعة 10.55 بتوقيت غرينتش، بعد الوصول إلى أعلى مستوى منذ 18 نوفمبر في وقت سابق من الجلسة، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5% إلى 1762.20 دولار.

وقال المحلل المستقل روس نورمان «تراجع الدولار قليلاً يصب في صالح أسعار الذهب الآن»، مضيفاً أنه إذا تصاعد وضع فيروس كورونا في الصين سريعاً، فسيكون ذلك إيجابياً لسوق الذهب.

وهبط مؤشر الدولار 0.8% أمام العملات المنافسة، ما جعل السبائك المسعرة بالعملة الأمريكية أكثر كلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

ووقعت اشتباكات بين مئات المتظاهرين والشرطة في شنغهاي مساء أمس، الأحد، بعد اندلاع الاحتجاجات لليوم الثالث على القيود الصارمة التي تفرضها الصين لمكافحة فيروس كورونا، وامتدت الاحتجاجات إلى عدة مدن في أعقاب حريق أسفر عن سقوط قتلى في أقصى غرب البلاد.

كما أدت الاحتجاجات في الصين إلى تراجع الرغبة في المخاطرة.

وسيركز المستثمرون هذا الأسبوع على خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول يوم الأربعاء حول الاقتصاد الأمريكي وسوق العمل للحصول على دلالات عن توقعات السياسة النقدية.

ويعتبر الذهب أداة للتحوط من التضخم، غير أن أسعار الفائدة المرتفعة تثبط الاستثمار في المعدن النفيس الذي لا يدر عائداً.

من المتوقع أن يوفر تقرير الوظائف غير الزراعية لشهر نوفمبر الذي تصدره وزارة العمل الأمريكية يوم الجمعة المقبل مزيداً من الوضوح بشأن مسار رفع الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 21.55 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.5% إلى 985.33 دولار، فيما استقر البلاديوم عند 1851.63 دولار.