السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

%75 ارتفاعاً في مبيعات السيارات الكهربائية بالصين

%75 ارتفاعاً في مبيعات السيارات الكهربائية بالصين

تحافظ الصين على النمو في مجال السيارات الكهربائية، وتُظهر أحدث الإحصاءات ارتفاع بنسبة 75% على أساس سنوي في مبيعات المركبات الكهربائية بمختلف أنواعها خلال شهر أكتوبر، بعد تسجيل أكثر من 578 ألف سيارة جديدة.

السيارات الكهربائية بالكامل أكثر شيوعاً من السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء في الصين، على الرغم من أن السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن تنمو بمعدل أسرع سنوياً. في الشهر الماضي، ارتفعت مبيعات السيارات الهجينة بنسبة 143% لتصل إلى حوالي 168 ألف سيارة، وفي الوقت نفسه، نمت السيارات الكهربائية بالكامل بنسبة 57% على أساس سنوي.

ويبدو أن الصين في طريقها إلى رقم قياسي في مبيعات السيارات الكهربائية بعام واحد، فمع مرور 10 أشهر في عام 2022، باعت أكثر من 4.6 مليون سيارة جديدة، وهو رقم يزيد على ما باعته بالكامل خلال عام 2021، ووفقاً للتوقعات المحدثة لجمعية سيارات الركاب الصينية (CPCA)، قد يتم بيع حوالي 6 ملايين سيارة كهربائية للركاب هذا العام.

من جهة أُخرى، واصلت شركة بي واي دي سيطرتها على السوق الصينية ببيع أكثر من 200 ألف سيارة كهربائية، ووجود 7 طرازات في ترتيب أكثر 10 طرازات مبيعاً، أما شركة تسلا تواجدت في القائمة بالمركز التاسع من خلال طراز Y الذي باعت منه أكثر من 19 ألف سيارة.

بعد 10 أشهر من العام، استحوذت بي واي دي بشكل أساسي على ما يقرب من ثلث قطاع السيارات الصينية بالكامل، وتبلغ حصة الشركة إجمالاً في سوق المركبات الكهربائية 29.9% مع تقلُّص حصص الشركات الأُخرى بوضوح مقارنةً بها.

وبعيداً عن الشركات الصينية، تسلا هي الشركة الأجنبية الأُولى من ناحية الحصة في السوق الصينية، بـ7.3%، والثالثة بعد بي واي دي وسايك، ثم تأتي شركة فولكس فاغن الألمانية بـ3.9%، ولكن في المركز السابع من إجمالي السوق.