السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

كيف يؤثر اهتمام الشركات بالاستدامة على خيارات المستهلكين الخليجيين؟

كيف يؤثر اهتمام الشركات بالاستدامة على خيارات المستهلكين الخليجيين؟

كشف استطلاعٌ جديد أُجري في كلٍ من المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت، تأثير جهود الاستدامة من قبل الشركات، على سلوكيات المستهلكين واختيار العلامات التجارية.

وأظهر الاستطلاع الذي شمل أكثر من 2000 مشارك من الدول الثلاث، موافقة الأغلبية 76% على أن جهود ومساعي الشركات بمجالات الاستدامة قد يؤثر إيجاباً على خياراتهم تجاه شراء منتجات هذه الشركات، في حين أعرب نحو 84% و81% من المشاركين من السعودية والإمارات على التوالي، بأنه من المهم بالنسبة للشركات العمل بشكلٍ مُستدام. وبصورة مماثلة، عبّر نحو 68% من المشاركين في المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت، عن استعدادهم لصرف مبالغ إضافية مقابل أي سلعة، في حال كانت الشركة التي تبيع هذه السلعة تطبق ممارسات الاستدامة بشكلٍ واضح.

الاستطلاع الذي أجرته شركة «فورسايت» لأبحاث السوق في دبي، بشكلٍ مستقل وبتكليف من قبل «فيليب مورريس للخدمات الإدارية (الشرق الأوسط) المحدودة»، هدُف إلى تحقيق فهم أفضل للدور الذي تلعبه الممارسات المستدامة للشركات وجهودها في هذا المجال، وتأثيرها على قرارات المستهلكين وتحديد الجهود والمساعي الأكثر أهمية في هذا الإطار.

وبالبحث المُعمق والشامل، كشف الاستطلاع أن جهود ومساعي الاستدامة للشركات، تكتسب أهمية خاصة بالنسبة للمستهلكين في عصرنا هذا. وعلى الرغم من أن كافة الجهود في هذا الإطار، تم تصنيفها على أنها ذات أهمية كبيرة ووثيقة الصلة، حدد المشاركون أهمية حماية البيئة من خلال ممارسات مستدامة، والتي من شأنها معالجة التحديات الاجتماعية والبيئية، مثل عمالة الأطفال والعمال الزراعيين، واعتبارها الأكثر ملاءمة بنسبة 94.3% في البلدان الثلاثة. بالإضافة إلى ذلك، حدد المشاركون، لدى سؤالهم عن مخاوفهم واهتماماتهم، التلوث باعتباره عاملاً مهماً ومقلقاً (64% في الكويت، 56% في المملكة العربية السعودية، و61% في الإمارات العربية المتحدة).

وفي الوقت نفسه، رأى غالبية المشاركين في جميع البلدان، أن الالتزام بالأهداف البيئية والاجتماعية ومجالات الحوكمة، من شأنه أن يحدد بشكلٍ أفضل ما إذا كانت الشركة تتبع نهج الاستدامة، مؤكدين على أهمية اتخاذ إجراءات وخطوات ملموسة من قبل هذه الشركات، لتحقيق التواصل والتفاعل مع المستهلكين.

وقال تاركان دميرباس، نائب الرئيس الإقليمي، لدى «فيليب مورريس للخدمات الإدارية (الشرق الأوسط) المحدودة»: «تُسلط نتائج الاستطلاع الضوء، على ضرورة التزام الشركات بالممارسات المستدامة، لمواكبة تطلعات المستهلكين، الذين يدركون أهمية حماية البيئة حالياً وفي المستقبل».

وأضاف «يتوجب على الشركات تحديد أهدافها بوضوح وتحمّل المسؤولية تجاه الوعود التي تلتزم بها. إذ يساهم توجه الشركات نحو اعتماد نهج الاستدامة، في تعزيز مكانتها وتحقيق مزايا تنافسية واضحة، وفقاً لما أظهره الاستطلاع».