الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الأسهم الآسيوية تتفوق على نظيرتها العالمية بأكبر وتيرة منذ 1993

الأسهم الآسيوية تتفوق على نظيرتها العالمية بأكبر وتيرة منذ 1993

ىتتجه الأسهم الآسيوية لتسجيل أفضل أداء شهري منذ أوائل التسعينيات (1993) مقارنةً بنظيراتها العالمية.

وقفز مؤشر إم إس سي أي آسيا باسيفيك بنسبة 14% خلال الشهر الجاري، محققاً أكبر ارتفاع له منذ عام 1998، حيث شهدت المعايير في الأسواق من هونغ كونغ إلى الفلبين مكاسب قوية حطمت الأرقام القياسية لمدة عقد على الأقل، بينما ارتفع مؤشر إم إس سي أي للأسهم العالمية بنسبة أقل من 6%، وفقا لبلومبيرغ.

كان الارتفاع في آسيا مدفوعاً بإشارات متزايدة على أن الصين تخفف من سياستها بشأن صفر كوفيد، والتوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيتحرك نحو وتيرة أبطأ لرفع أسعار الفائدة.

ويرى مديرو الأصول أن هذه ليست سوى البداية، ما يجعل حالة الأداء المتفوق تستمر حتى عام 2023 بعد أن تخلفت المنطقة عن نظرائها العالميين لأشهر.

واشترت الصناديق الأجنبية بصافٍ قيمته 12.6 مليار دولار من الأسهم في آسيا الناشئة باستثناء الصين هذا الشهر، وهي أكبر تدفقات داخلية في عامَين، وفقا لبيانات بلومبيرغ.

واستحوذت تايوان على ما يقرب من نصف التدفقات، حيث راهن المستثمرون الأجانب، بمن فيهم وارن بافيت، على صانعي الرقائق وسط تهدئة التوترات بين الصين والولايات المتحدة.

وعاد التجار أيضاً إلى الأصول الصينية، مدفوعين أولاً بالشائعات التي انتشرت في وقت مبكر من هذا الشهر حول خطة خروجها من سياسة صفر كوفيد، ثم أدخلت السلطات تدابير تؤكد نية تخفيف القيود، وكذلك المساعدات الكبيرة لقطاع العقارات لحل الأزمة.

وتوقع غولدمان ساكس مزيداً من الارتفاع في الأسهم في الصين وكوريا الجنوبية، في حين أعلن مورغان ستانلي توقعه بزيادة بنسبة 14% لمؤشر إم إس سي أي للأسهم الصينية في العام المقبل.