الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

لماذا تتخلَّى الأسهم اليابانية عن مكاسبها قبل نهاية 2022؟.. «سيتي غروب» تجيب

لماذا تتخلَّى الأسهم اليابانية عن مكاسبها قبل نهاية 2022؟.. «سيتي غروب» تجيب

من المرجّح أن تتراجع مؤشرات أسواق المال اليابانية متخليةً عن مكاسبها، وذلك بحلول نهاية العام الجاري، مع وجود الحاجة لانتعاش اقتصادي مستدام للحفاظ على هذا الاتجاه الصعودي للأسهم، وفقاً لمذكرة بحثية حديثة أعدتها شركة الخدمات المالية الأمريكية «سيتي غروب».

وقد أدَّت المكاسب الأخيرة في الأسهم اليابانية إلى تضييق الفجوة بين المؤشرات الاقتصادية وما قام السوق بتسعيره، ما يجعل من الصعب تبرير ارتفاع الأسعار دون التعافي الاقتصادي المستدام، حسبما كتب المحللون الاستراتيجيون لدى «سيتي غروب».

وأضافوا أنه يجب على المستثمرين الاستعداد لخطر تصحيح أداء الأسهم اليابانية في نهاية العام أو أوائل عام 2023.وكتب الاستراتيجيون وفقاً للمذكرة: «قد يتراجع الارتفاع الذي استمر خلال الشهر الماضي أو نحو ذلك قريباً».

وأكَّدت المذكرة أن الاستراتيجية الأنسب حالياً للمستثمرين بالأسهم اليابانية الاستثمار أسهم الدفاعية ذات القيمة على المدى الطويل.يُشار إلى أن سوق الأسهم اليابانية تفوقت على نظيراتها العالمية هذا العام بنسبة 13%، حيث أدى ضعف الين إلى تعزيز أرباح المصدرين وإعادة فتح الاقتصاد لإنعاش الاستهلاك.

وفقاً للمذكرة، فإن ارتفاع أسعار الأسهم اليابانية منذ أوائل أكتوبر الماضي كان متزامناً مع ذروة صعود وتيرة أسعار الفائدة طويلة الأجل في الولايات المتحدة.

وحذَّرت «سيتي غروب» في وقت سابق من «تصحيح إضافي حاد» في الأسهم مع اقتراب النصف الأول من عام 2023، حيث لم يعكس السوق بالكامل خطر حدوث ركود بالاقتصادات الكُبرى.

وتراجع الين بحوالي 14% مقابل الدولار هذا العام، ما يجعله العملة الأسوأ أداءً بين عملات مجموعة الـ10، ومن حيث القيمة الدولارية، انخفض مؤشر «نيكي 225» بنسبة 17% في عام 2022.