الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

فورد تفكر في الاعتماد على بطاريات «فوسفات حديد الليثيوم» لإنتاج سيارات ميسورة الكلفة

فورد تفكر في الاعتماد على بطاريات «فوسفات حديد الليثيوم» لإنتاج سيارات ميسورة الكلفة

فورد بطاريات.

أفادت تقارير من بلومبيرغ أن شركة فورد تفكر في بناء مصنع جديد لتصنيع البطاريات لإنتاج بطاريات فوسفات الحديد الليثيوم بالتعاون مع شركة كاتل الصينية، وهي خطوة تبدو مفاجئة بالنظر للابتعاد وللمرة الأولى عن خيارات بطاريات الليثيوم أيون.

ويعمل الثنائي بالفعل على مصنع آخر في كنتاكي ولكن مصادر بلومبيرغ تكشف أن المصنع الجديد سواء أنشئ في فيرجينيا أو ميشيغان، سينتج بطاريات فوسفات الحديد الليثيوم، هذه البطاريات أقل كثافة في الطاقة من بطاريات الليثيوم أيون التقليدية، ولكنها أرخص بكثير في صنعها؛ بسبب انخفاض الاعتماد على المعادن الأرضية النادرة داخلها.

لم يحدد التقرير ما هي المنتجات التي يمكن أن تستخدمها هذه البطاريات الجديدة، ولكن يتوقع الكثيرون أن العديد من طرازات فورد الجديدة، بما في ذلك F150 Lightning Pro.

وستمتلك شركة فورد 100% من المصنع والبنية التحتية المحيطة بها، لكن كاتل الصينية هي من ستشغل المنشأة وتزود صانع السيارات بالبطاريات.

ولم يذكر التقرير مرحلة الصفقة التي دخلت فيها الشركتان أو ما إذا كان المصنع سيؤتي ثماره، إلا أن التحرك يشير إلى أن فورد مهتمة بإمكانية استخدام بطاريات فوسفات حديد الليثيوم في منتجاتها في المستقبل القريب.