الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«حصانة» السعودية تستثمر 2.4 مليار دولار في أصول «دي بي ورلد»

«حصانة» السعودية تستثمر 2.4 مليار دولار في أصول «دي بي ورلد»

أعلنت «دي بي ورلد»، المزوّد الرائد للحلول اللوجيستية الذكية المتكاملة والهادفة إلى تمكين التدفق التجاري حول العالم، وشركة «حصانة الاستثمارية»، المدير الاستثماري للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، والتي تمتلك أحد أكبر صناديق التقاعد في العالم، عن استثمار حوالي 2.4 مليار دولار أمريكي (9 مليارات ريال سعودي) في ثلاثة من أصول «دي بي ورلد» الرئيسية في دولة الإمارات.

وسيمثل هذا الاستثمار الشريحة الثانية من بيع حصة أقلية من أسهم المجموعة في ميناء جبل علي والمنطقة الحرة لجبل علي ومجمّع الصناعات الوطنية بعد الإغلاق الناجح لصفقة الشريحة الأولى في يونيو 2022، وستستثمر شركة «حصانة» حوالي 2.4 مليار دولار أمريكي في مشروع مشترك جديد مع «دي بي ورلد» الذي سيحقق لها مصلحة اقتصادية في حصة تمثل 10.2% تقريباً من الأصول الإماراتية الثلاثة، ومن المتوقع أن تبلغ القيمة الاستثمارية الإجمالية حوالي 23 مليار دولار لهذه الأصول.

ويشكّل ميناء جبل علي والمنطقة الحرة لجبل علي ومجمع الصناعات الوطنية معاً مجموعة من البنى التحتية الأفضل في فئتها مع سجّل نمو قوي على المدى الطويل.

وتشكّل الكيانات الثلاثة مجتمعةً منظومة متكاملة بمستوى عالمي لسلاسل التوريد والخدمات اللوجيستية لأكثر من 9,000 شركة من جميع أنحاء العالم، حيث تخدم أكثر من 3.5 مليار مستهلك عالمياً، وحققت الأصول الثلاثة إيرادات أوليّة بقيمة 1.9 مليار دولار أمريكي في عام 2021.

وبعد إغلاق صفقة الشريحة الثانية بتاريخ 19 ديسمبر 2022، ستبقى أعمال الأصول الثلاثة مدمجة بالكامل في مجموعة «دي بي ورلد»، حيث لن تتأثر العمليات اليومية والمتعاملين ومزوّدو الخدمات والموظفون لديها.

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «دي بي ورلد» إن تلك الشراكة تمثل امتداداً لسجّل حافل بالنمو المستدام والمرونة، وتعزز الأصول والميزانية العمومية، وستتيح الاستفادة من إمكانات النمو الكبيرة في أسواق المنطقة.

من جانبه، عبّر سعد بن عبدالمحسن الفضلي، الرئيس التنفيذي لشركة «حصانة الاستثمارية» عن سعادته بالإعلان عن هذه الشراكة النوعية مع شركة «دي بي ورلد»، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يستمر نمو أعمال الشركة مستقبلاً نظراً لتضافر العوامل الديموغرافية المواتية، ونمو اقتصادات المنطقة والاستثمارات الكبيرة فيها، بالإضافة إلى توقعاتنا بازدهار التبادل التجاري بين الدول النامية في آسيا وأفريقيا.