الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

نيسان تقترض 1.4 مليار دولار لإنتاج السيارات الكهربائية

نيسان تقترض 1.4 مليار دولار لإنتاج السيارات الكهربائية

أعلنت شركة نيسان حصولها على قرض تبلغ قيمته 200 مليار ين من مؤسسات مالية يابانية، أي ما يُعادل 1.44 مليار دولار، من أجل توسيع استثماراتها في مجال السيارات الكهربائية وإنتاج سيارات خالية الانبعاثات بالكامل خلال فترة وجيزة من الآن.

وحسب الإعلان، فإن القرض مخصص لاستثمارات التحول إلى الطاقة النظيفة الخالية من الانبعاثات، وقد تم توقيعه يوم 30 نوفمبر الماضي، بترتيب من بنك ميزوهو مع بنك إم يو إف جي ومؤسسات مالية أخرى معنية، ومدة العقد خمس وسبع سنوات، وستخصص الأموال لتمويل مجموعة متنوعة من المشاريع الخضراء.

لا تدخل نيسان في التفاصيل حول هذه المشاريع، بخلاف القول إنها محددة من خلال إطار نيسان للتمويل المستدام. هذه مبادرة أطلقتها نيسان في يوليو لتوجيه التمويل بشكل أفضل نحو المشاريع الداعمة للطاقة المتجددة، وأنظمة التصنيع النظيف، وتطوير البطاريات، وأنظمة القيادة الذاتية، والبنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية، والجيل التالي من المركبات الكهربائية، والتقنيات المرتبطة بها.

ويعود أول إنتاج للسيارات الكهربائية من نيسان إلى عام 2010 بالسيارة الهجينة لياف، والتي تحولت إلى السيارة الكهربائية الأكثر مبيعاً في عام 2019، وعلى الرغم من تلك البداية المبكرة، فقد تراجعت نيسان إلى حد ما في عالم الكهرباء مع عدد قليل من السيارات الهجينة، حتى إن لياف نفسها لم تعد كما كانت في السابق أبداً من ناحية المبيعات.

وفي الفترة المقبلة تستعد نيسان لإطلاق سيارة أريا الموجهة إلى الأسواق الكبيرة مع مدى يزيد عن 300 ميل، وتهدف من خلالها الشركة اليابانية إلى منافسة كبرى شركات السيارات الأخرى مثل هيونداي وفورد وكيا، على أن يبلغ سعرها ما يزيد عن 44 ألف دولار، ويُطرح بعدها سيارة بلازر في الأسواق خلال عام 2023.