الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

رغم العقوبات.. هواوي تجني ملايين من خلف السيارات

رغم العقوبات.. هواوي تجني ملايين من خلف السيارات

تستعد شركة هواوي لجني العديد من الأموال في الفترة المقبلة عبر السيارات، حيث إن الشركة الصينية ستصدر تقنياتها إلى شركات السيارات العالمية المختلفة، وقد بدأت بالفعل في إبرام اتفاقات من شأنها أن تزيد من تواجدها على الساحة.

وحسب ما نقلت Nikkei Asia فإن هواوي لديها صفقات مع مرسيدس بنز وأودي وبي إم دبليو وبورش وسوبارو ورينو ولامبورغيني وبنتلي من أجل الحصول على براءة اختراعاتها، وتقدر الشركة الصينية وجودها في السيارات بالفترة المقبلة بـ15 مليوناً من أصل 70 مليون سيارة منتجة.

وتكافح هواوي بشكل عام؛ بسبب العقوبات الأمريكية التي أثرت على أعمال الهواتف الذكية، وتطوير أشباه الموصلات الداخلية، لكن التعامل مع الشركات الأخرى للحصول على ترخيص براءات الاختراع لا يساعد هواوي فقط في تحقيق الإيرادات التي تشتد حاجتها إليها، ولكنه يسمح للشركة بمواصلة التعامل مع الكيانات والأسواق الأجنبية بما في ذلك الكيانات والأسواق الأمريكية.

ولن تتأثر هواوي بضوابط التصدير المفروضة ضمن العقوبات، باعتبار أن براءات الاختراع لا علاقة لها بتلك القضية، وهو ما وضحه الرئيس العالمي لإدارة الملكية الفكرية في الشركة، آلان فان، بقوله «لدينا أيضاً تعاملات مع شركات أمريكية بشأن صفقات الترخيص المتبادل، ضوابط التصدير ليست عاملاً على الإطلاق».

وليس صانعو السيارات الوحيدين الذين يبرمون اتفاقيات مع هواوي، إذ وقعت شركة التكنولوجيا 20 براءة اختراع جديدة أو ممتدة في عام 2022، تغطي تقنيات الهواتف الذكية والمركبات المتصلة والإنترنت.

وفي الوقت نفسه تواصل هواوي توسيع عملياتها الخاصة بالسيارات، مع مشروع أفاتار المشترك للشركة مع شركة صناعة البطاريات كاتل التي تقدم نماذج للمستهلكين الصينيين، كما تتواجد تقنية هواوي أيضاً في السيارات المحلية الأخرى، في حين يقال إن قسم القيادة الذاتية الخاص بهم يحقق نجاحاً رائعاً هو الآخر.