الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

أستراليا.. الإفلاس يهدد أكبر مشروع للطاقة المتجددة في العالم

أستراليا.. الإفلاس يهدد أكبر مشروع للطاقة المتجددة في العالم

تم وضع أحد أكبر مشاريع الطاقة المتجددة في العالم في إجراءات الإفلاس بعد أن رفض أغنى رجل في أستراليا دعم إعادة رسملة أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم.

وتم وضع «صن كابل»، المدعومة من المليارديرين الأستراليين مايك كانون بروكس وأندرو فورست، في الإدارة التطوعية - حيث يحاول أحد المسؤولين إيجاد طرق لإنقاذ الشركة - بعد نزاع داخل مجلس الإدارة حول شروط خطة جديدة لجمع التبرعات.

وقدَّم كلا المليارديرين اللذين كان لهما حق النقض، مقترحات تمويل، ومع ذلك، اختارت شركة سرب الطاقة التابعة لشركة فورست، قطب التعدين، عدم دعم خطة إعادة الرسملة في الأيام الأخيرة بسبب المخاوف المتعلقة بإنفاق المشروع والتوجه المستقبلي، وفقاً لما ذكره شخصان على دراية مباشرة بالمحادثات لفاينانشيال تايمز.

وعينت الشركة مصرفيين في العام الماضي لجمع 30 مليار دولار أسترالي (20.5 مليار دولار أمريكي) على مدار الـ 18شهراً القادمة لتمويل أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم، والتي كان يُنظر إليها على أنها اختبار رئيسي لقدرة أستراليا على التحول من اقتصاد يعتمد على الوقود الأحفوري.

وقادت سكوادرن وجروك، الأداة الاستثمارية لمؤسس شركة «أتلاسيان كانون بروكس»، عملية جمع تبرعات بقيمة 210 ملايين دولار أسترالي في مارس الماضي. وتجري المحادثات حول الجولة التالية من تمويل «صن كابل» منذ أن فاتت شركة الطاقة الناشئة معالم المشروع في سبتمبر، وفقاً لما ذكره شخص على دراية مباشرة بالوضع.