الاثنين - 26 فبراير 2024
الاثنين - 26 فبراير 2024

تسلا تثير غضب عملائها وتشعل السوق الصينية

تسلا تثير غضب عملائها وتشعل السوق الصينية

أثارت شركة تسلا غضب عملائها في الصين، بعدما أعلنت عن تطبيق تخفيض جديد على أسعار سياراتها الكهربائية المصنعة في مصنع شانغهاي العملاق من طرازي 3 وY، يفوق التخفيض الذي قامت به في شهر أكتوبر الماضي.

وحسبما ذكرته وكالة رويترز، فإن العديد ممن اشتروا سيارات تسلا 3 في نهاية عام 2022، فوجئوا بشكل سلبي بتخفيضات الأسعار الأخيرة بنسبة 5.7% إلى 13.5%، اعتماداً على الطراز، مقارنة بأسعار أواخر أكتوبر.

موجة الغضب تلك أدت إلى تجمع المئات من مالكي تسلا في صالات عرض الشركة الأمريكية ومراكز التوزيع في الصين خلال عطلة نهاية الأسبوع، «للمطالبة بالخصومات والائتمان»، من دون الكشف عن بقية التفاصيل سوى أن حوالي 200 شخص كانوا يحتجون في مركز توصيل تسلا في شانغهاي.

انخفاض سعر سيارات تسلا في الصين يجعلها أكثر جاذبية من أي وقت مضى، مما تسبب في زيادة الإقبال على شرائها بصورة واضحة للجميع، شير موقع الشركة على الويب الآن إلى وقت تسليم أطول قليلاً لنسختين من طراز Y، من أسبوعين لخمسة أسابيع بدلاً من 1-4 أسابيع سابقاً، بسبب شدة الطلب.

ومن المتوقع أن تؤدي تخفيضات شركة تسلا على سيارتها إلى اشتعال سوق السيارات الكهربائية في الصين، فتشير الأنباء الواردة من هناك مبدئياً إلى أن تأثر بعض الشركات أكثر من غيرها مثل شركة XPeng، مع وصول المنافسة إلى حد غير مسبوق بين السيارات التي تتراوح سعرها من 29 ألفاً إلى 44 ألف دولار أمريكي.

يذكر أن سعر طراز تسلا 3 (RWD) يتشابه مع بي واي دي سيل من ناحية النطاق والبطاريات المستخدمة، والآن باتا يتساويان أيضاً في السعر، ليصبح الصراع الأهم والمنتظر في مبيعات المركبات الكهربائية بالأشهر المقبلة في الصين.