الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«مايكرو استراتيجي»: قيمة مخزونات بيتكوين تتراجع 58% إلى 2.45 مليار دولار

«مايكرو استراتيجي»: قيمة مخزونات بيتكوين تتراجع 58% إلى 2.45 مليار دولار

«مايكرو استراتيجي» اشترت عملات أخرى بقيمة حوالي 10 ملايين دولار بين 3 مايو و28 يونيو

عندما بدأت «مايكرو استراتيجي» في شراء بيتكوين بكميات كبيرة في صيف عام 2020، قال الرئيس التنفيذي مايكل سايلور، إن ذلك يرجع إلى أن التضخم سيجعل النقد عديم القيمة، وبلغت قيمة العملات المشفرة التي جمعها منذ ذلك الحين، حتى الربع الثاني من العام أقل بـ3.4 مليار دولار من الربع الأول، من الناحية الفنية يعد هذا التراجع خسارة ورقية أخرى للمؤسسة، بموجب قواعد المحاسبة الأمريكية حتى يتم بيع عملات الـ«بيتكوين»، ومن المرجح أن تتحمل «مايكرو استراتيجي» رسوم انخفاض كبيرة عندما تقدم تقارير عن نتائج الربع الثاني، أما بالنسبة للمساهمين، فقد انخفض السهم بنسبة 66% في الربع المنتهي الخميس، متجاوزاً انخفاض «بيتكوين» بنسبة 59%.

وفيما قلل مايكل سايلور من شأن أي مخاوف، متمسكاً بالاستراتيجية، أشارت «مايكرو استراتيجي» في نهاية يونيو إلى أنها ستعلن عن النتائج كالمعتاد في وقت لاحق من الربع المقبل، على الرغم من أن المنظمين في وول ستريت عادة ما يطلبون من الشركات الإبلاغ عن خسائر كبيرة قبل ذلك بكثير.

قيمة المخزونات

وبلغت قيمة مخزون «بيتكوين» الخاص بـ«مايكرو استراتيجي» نحو 5.9 مليار دولار في نهاية الربع الأول، ما يعني أنه مع تسجيل «بيتكوين» 18900 دولار بنهاية 30 يونيو، فإن نفس «الكمية» بما في ذلك بعض عمليات الشراء الصغيرة التي تم الإعلان عنها في نهاية يونيو - تبلغ قيمتها حوالي 2.45 مليار دولار، أي أقل بـ58% مما كانت عليه قبل ثلاثة أشهر فقط.

وقال رئيس «مايكرو استراتيجي» والمدير المالي للشركة، فونج لو، في مؤتمر في 3 مايو: «لتكرار استراتيجيتنا، نسعى للحصول على بيتكوين والاحتفاظ به على المدى الطويل»، وأضاف: «نحن ننظر إلى مقتنياتنا من بيتكوين على أنها ممتلكات طويلة الأجل، ولا نخطط حالياً للمشاركة في مبيعات بيتكوين».

من جانبها قالت مديرة الخزانة وعلاقات المستثمرين في الشركة، شيريش جاجوديا: «إن الشركة ليس لديها خطط لبيع البيتكوين، وأن المساهمين يدعمون استراتيجيتها»، وأضافت: «أن «مايكرو استراتيجي» معزولة عن التقلبات على المدى القريب بسبب هيكل رأس المال القوي».

وفي ذروة انهيار سوق العملات الرقمية، اشترت «مايكرو استراتيجي»، عملات أخرى بقيمة حوالي 10 ملايين دولار بين 3 مايو و28 يونيو، مقابل حوالي 20817 دولاراً لكل منها، وفقاً لإيداع لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية يوم الأربعاء. وتمتلك شركة «تايسونز كورنر» بولاية فرجينيا ما يقرب من 129699 «بيتكوين» تم شراؤها بمتوسط سعر يبلغ حوالي 30665 دولاراً لكل منها، ما يجعل سعر الشراء الإجمالي نحو 3.98 مليار دولار، وفقاً لنموذج 8-K الذي تم تقديمه يوم الأربعاء.

استراتيجية سايلور

في حين أن عدداً قليلاً من الشركات التي تركز على العملات الرقمية قد أضافت أيضاً «بيتكوين» إلى ميزانياتها العمومية، فإن الضرب الذي تتلقاه الأصول الرقمية والعملات المعدنية الأخرى في السوق الهابطة الحالية من المرجح أن يجعل أياً من الداخلين المحتملين يفكرون مرتَين قبل الغوص فيها، ومع ذلك، يبدو أن بعض المدافعين عن الأصول الرقمية ما زالوا غير مهتمين بالانخفاض الأخير في الأسعار على المدى الطويل، بالإضافة إلى استراتيجية سايلور.

وقال مارك بالمر، رئيس أبحاث الأصول الرقمية في BTIG: «إذا نظرت إلى السعر المستهدف من قبل «مايكرو استراتيجي»، فهو يعتمد على سعر البيتكوين الذي يصل إلى 95000 دولار بنهاية عام 2024»، وأضاف: «بصراحة تامة، يمكن أن تحدث الكثير من الأمور من الآن وحتى عام 2024». وأنهت أسهم «مايكرو استراتجي» الربع الثاني عند 16430 دولاراً، حيث ارتفع السهم إلى 1272.94 دولار في فبراير 2021، وتم تداوله عند 12392 دولاراً في نهاية يوليو 2020، قبل أن يبدأ سايلور في شراء بيتكوين.