الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

كوينفليكس تسعى إلى استرداد خسائر بـ 84 مليون دولار

كوينفليكس تسعى إلى استرداد خسائر بـ 84 مليون دولار

ذكرت بورصة العملات المشفرة «كوينفليكس» أنَّها اتخذت إجراءات قانونية لاسترداد 84 مليون دولار من الخسائر من عميل واحد، وأنَّها تجري محادثات لتوقيع مشروع مشترك مع بورصة عملات مشفرة أخرى في محاولة لإنعاش ثرواتها.

وأوقفت «كوينفليكس» عمليات السحب على منصتها الشهر الماضي بعد فشل مستثمر العملات المشفرة روجر فير في تغطية 47 مليون دولار من طلبات الهامش، وذكرت البورصة يوم السبت أنَّ الإجمالي المستحَق على المستثمر ارتفع منذ ذلك الحين بعد حساب الخسائر النهائية من مراكز عملة «فليكس» الأصلية للبورصة.

فيما ذكر مؤسِّسا البورصة، سودو أروموجام ومارك لامب، أنَّ المستثمر «طلب أولاً تصفية حسابه، ثم استمر في إخبارنا أنه يريد إرسال أموال كبيرة إلى البورصة لتسلُّم مراكز العقود الآجلة»، ولكن من الواضح الآن «أنه كان يهدر الوقت ويأمل حدوث انتعاش في السوق».

وأكَّد سودو ولامب أنَّ البورصة بدأت إجراءات التحكيم في هونغ كونغ لاسترداد 84 مليون دولار، وهي عملية يتوقَّعان أن تستغرق نحو 12 شهراً قبل التوصل إلى حكم، لكنَّ فير رفض التعليق على القضية، إلّا أنَّه ذكر الشهر الماضي أنَّه لم يكن عليه أيُّ دين مستحق مع «كوينفليكس»، وفقاً لما نقلت وكالة «بلومبيرغ»، كما أنَّه نشر تغريدة على «تويتر» في 28 يونيو ذكر فيها أنَّ أحد الأطراف مدينٌ له «بمبلغ كبير من المال».

وتعدُّ «كوينفليكس» من بين منصات التشفير التي تكافح من أجل العمل وسط تراجع كبير في السوق بعد خسارة العملات المشفرة نحو تريليوني دولار من قيمتها الإجمالية، في حين علَّقت بعض الشركات عمليات السحب أو قدَّمت طلباً لإعلان الإفلاس.

وكشفت تلك الأزمة عن شبكة من العدوى في جميع أنحاء قطاع العملات المشفَّرة، حيث يتسبب فشل إحدى الشركات في تأثير الدومينو عبر العديد من الشركات الأخرى.

ومن جهتهما، أشار سودو ولامب إلى وجود خطة لجمع ما يكفي من التمويل في عملة «يو إس دي سي» المستقرة والمرتبطة بقيمة الدولار الأمريكي لتغطية السيولة المفقودة واستئناف عمليات السحب، حيث يشمل ذلك طلب مساعدة بعض العملاء عبر «تحويل بعض ودائعهم إلى أسهم».

كما ذكر سودو ولامب أنَّ «كوينفليكس» تجري محادثات مع «بورصة أمريكية كبيرة» حول الدخول في مشروع مشترك بمجرَّد الانتهاء من عملية التمويل، مشيرين إلى أنَّ الصفقة الناتجة ستشهد استخدام البورصة الأخرى لمنصة «كوينفليكس» لتوفير الوصول إلى سوق إعادة بيع الأسهم الأمريكية والعقود الآجلة الدائمة القابلة للتسليم، إذ يبدأ ذلك عبر التراخيص الخارجية قبل الهجرة إلى الولايات المتحدة.

وفي الوقت الحالي، تسعى «كوينفليكس» إلى إتاحة 10% من أرصدة العملاء للسحب في غضون أسبوع، بعد أن كان لديها نحو 145 مليون دولار من القيمة الإجمالية المغلقة على منصتها يوم السبت.