الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«جيه بي مورغان»: انخفاض كلفة إنتاج «بيتكوين» قد يضر بسعرها

«جيه بي مورغان»: انخفاض كلفة إنتاج «بيتكوين» قد يضر بسعرها

انخفضت كلفة إنتاج عملة البيتكوين من24000 دولار إلى 13000 دولار في الشهر الجاري، وفقاً لبنك جي بي مورغان تشيز.

وكشف الاستراتيجيون في بنك الاستثمار الأمريكي في مذكرة بحثية صدرت مؤخراً، أن كلفة إنتاج البيتكوين قد انخفضت بنسبة 50% تقريباً منذ بداية الشهر الماضي إلى الآن.

وحسب المذكرة التي نشرتها وكالة بلومبيرغ، فإن انخفاض كلفة إنتاج البيتكوين الهائل قد يضر بسعر الأصل الرقمي.

وأشارت المذكرة إلى أن الانخفاض في تقدير كلفة الإنتاج يرجع إلى انخفاض استخدام الكهرباء وفقاً لبيانات مؤشر «كامبريدج بيتكوين لاستهلاك الكهرباء».

وأشار المحللون وفقاً للمذكرة، إلى أن هذا التغيير يتسق مع جهود معدني «بيتكوين» من أجل حماية أرباحهم عبر استخدام منصات تعدين أعلى كفاءة، في مواجهة خروج جماعي لشركات التعدين الأقل كفاءة من النشاط، مؤكدين أيضاً أن هذا الانخفاض في كلفة الإنتاج قد يعتبر حاجزاً كبيراً أمام أي مكاسب في سعر البيتكوين.

وكتب استراتيجيو البنك في مذكرتهم: "في حين أنَّ هبوط كلفة الإنتاج يساعد على زيادة ربحية المعدنين بشكل واضح، وينطوي على إمكانية تخفيف الضغوط عليهم لبيع ما بحوزتهم من عملة (بيتكوين) بهدف زيادة السيولة أو سداد المديونية، فقد ينظر إليه بوصفه عاملاً سلبياً أمام فرص ارتفاع سعر (بيتكوين) مستقبلاً.

وأشاروا إلى أن كلفة الإنتاج تعتبر من منظور بعض المشاركين في السوق بمثابة الحد الأدنى في نطاق حركة أسعار العملة المشفرة في سوق هابطة".