الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

المصرفيون المركزيون حول العالم يراقبون العملات المشفرة بحذر

المصرفيون المركزيون حول العالم يراقبون العملات المشفرة بحذر

يسعى مسؤولو السياسة النقدية لدي البنوك المركزية حول العالم إلى تحقيق التوازن بين الفرص التي توفرها العملات المشفرة والمخاطر التي قد تؤدي إلى بطء التقدم في تنظيمها ما قد يؤدي إلى مزيد من الخسائر للمستهلكين.

وذكرت وكالة بلومبيرغ الإخبارية، أن رؤساء بنك الاحتياطي الأسترالي والبنك الوطني السويسري وسلطة النقد في هونغ كونغ اعترفوا بالشكوك الواسعة بشأن مستقبل العملات الرقمية، وفي المقابل أشادوا بالتكنولوجيا الأساسية المعتمدة عليها، وذلك أثناء حديثهم على هامش اجتماعات مجموعة العشرين المالية في بالي بإندونيسيا والتي اختتمت أمس السبت.

وفيما يتعلق بالعملات المشفرة، حافظ صانعو السياسة على نبرة حذرة إلى حد كبير، حيث كشف الانخفاض في قيمة عملة تيرا Terra وغيرها عن هشاشة الأسواق وأثار تساؤلات حول كيفية تنظيمها.

واستشهد رؤساء البنوك المركزية بأسئلة حول مكافحة غسيل الأموال وخصوصية البيانات والتأثيرات على الاستقرار المالي الأوسع كأولويات لتنظيم العملات المشفرة، حتى لو كانت الرموز المميزة تستحق نهجاً مختلفاً عن المال التقليدي.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لسلطة النقد في هونغ كونغ إيدي يو: «نحن بحاجة إلى نهج منسق عالمياً للغاية حتى يكون تنظيم العملات المشفرة فعالاً»، وأضاف: «نحن بحاجة إلى تنظيم منصات لتداول تلك العملات بشكل سريع، والسؤال الذي يشغلنا حالياً هو: كيف يتم ذلك؟».

وأوضح يوي أن من بين الأسئلة التي أراد معالجتها بشأن عملات البنوك المركزية الرقمية هي كيفية ضمان سيولة كافية، وكيفية تحفيز البنوك والشركات على التحول من المنصات التقليدية.

من جانبه، قال محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي الدكتور فيليب لو: إن البنك المركزي ليس حريصاً على إصدار عملات رقمية لسوق التجزئة، لكنه يدرس خياراً بالجملة لتحسين التسويات الإجمالية في الوقت الفعلي.

وقال توبياس أدريان، الذي يشغل منصب المستشار المالي ورئيس إدارة الأسواق النقدية والرأسمالية في صندوق النقد الدولي، إن «التحدي الأساسي» في تنظيم العملات المشفرة هو في طبيعته -أنه «إذا كان هناك أي شيء، فقد تم تصميم العملات المشفرة لتقويض البنوك المركزية، وأضاف أنه لا يوجد نهج» مقاس واحد يناسب الجميع بالنسبة للعملات الرقمية للبنوك المركزية.