الأربعاء - 17 أغسطس 2022
الأربعاء - 17 أغسطس 2022

باعت 75% من محفظتها.. هل تتخلى «تسلا» عن البيتكوين؟

باعت 75% من محفظتها.. هل تتخلى «تسلا» عن البيتكوين؟
كشفت شركة «تسلا» للسيارات الكهربائية في تقرير أرباحها عن فترة الربع الثاني من العام الجاري أنها باعت 75% من حيازتها عملة البيتكوين.

وبحسب تقرير الشركة، فإنها باعت الحصة المذكورة من عملة البتكوين مقابل 963 مليون دولار لتصل قيمة «أصولها الرقمية» المتبقية نحو 218 مليون دولار.

وعن سبب بيع الشركة للمزيد من حيازتها من عملة البتكوين بتلك الفترة من العام الجاري، قال زاكاري كيركورن المدير المالي في «تسلا»، إن سبب بيع العملات المشفرة هو الرغبة في تعظيم السيولة النقدية خلال حالة عدم اليقين من عمليات إغلاقات كورونا بالصين، حسب ما أورد موقع «ياهو فاينانس».


ولم يؤثر تقليل حيازة «تسلا» من عملة البتكوين على نتائج أعمالها بالربع الثاني من العام الجاري حيث تجاوزت أرباحها التوقعات بالغة 2.52 مليار دولار مقابل 1.14 مليار دولار في الفترة المقارنة من عام 2021.


وبلغ نصيب السهم من الأرباح المعدلة 2.27 دولار، ما يتجاوز التوقعات التي كانت تشير إلى تحقيق 1.81 دولار. وسجلت الشركة إيرادات بقيمة 16.93 مليار دولار، مقابل 11.958 مليار دولار في الفترة نفسها بالعام الماضي، إلا إنها جاءت أقل من التوقعات البالغة 17.1 مليار دولار.

وانخفض هامش الربح الإجمالي لأعمال السيارات عند 27.9% في الربع الثاني، مقابل 32.9% في الربع الأول من هذا العام، و28.4% في الفترة نفسها من العام الماضي، بفعل التضخم وزيادة المنافسة.

في فبراير من العام الماضي ، أعلنت الشركة أنها اشترت ما قيمته 1.5 مليار دولار من عملة البتكوين تزامناً مع كشفها عن خطة لقبول شراء سياراتها بتلك العملة المشفرة.

وأدى هذا الإعلان في حينها إلى دفع أسواق العملات المشفرة إلى حالة من الصعود القياسي وترسيخ إيلون ماسك الرئيس التنفيذي للشركة قائداً فعلياً لسوق تلك العملات.