الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

صعود جماعي للعملات المشفرة.. وبيتكوين تتجاوز 24 ألف دولار مجدداً

صعود جماعي للعملات المشفرة.. وبيتكوين تتجاوز 24 ألف دولار مجدداً

ارتفع أداء العملات المشفرة خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بعد ظهور بيانات التضخم الأمريكي، وهو ما قد يؤثر على توجهات الفيدرالي حيال رفع أسعار الفائدة والمتاجرة بالأصول التي تحمل نسب مخاطر عالية.

وارتفعت عملة البيتكوين «أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية» خلال تعاملات اليوم 3.8% إلى 24.07 ألف دولار، لتعاود التراجع بشكل طفيف عند 23.919 ألف دولار.

وفي الساعة ذاتها من تعاملات اليوم، ارتفعت عملة الإيثريوم بنسبة 7.7% إلى 1.83 ألف دولار، حسب بيانات موقع «كوين ماركت كاب»، المتخصص برصد أداء العملات الرقمية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «باي يو كوين» «شيفام ثاكرال»: «إن عملة الإيثريوم تتفوق في الأداء على معظم الأصول المشفرة من خلال ارتفاعها المثير للإعجاب، ومن المتوقع أن تصبح الأفضل أداء في عام 2022»، حسبما نقلت «إيكونومك تايمز».

وارتفعت عملة كاردانو 3.03% إلى 0.5331 دولار، وارتفعت عملة دوغ كوين أيضاً بنسبة 0.8% بالغة 0.070129 دولار، وارتفعت أيضاً عملة بلوكادوت بنسبة 4.9% بالغة 9.39 دولار، وزادت عملة سولانا بنسبة 2.7% بالغة 41.98 دولار.

وارتفعت القيمة السوقية العالمية للعملات المشفرة لتصل إلى 1.14 تريليون دولار من 1.08 تريليون دولار، حسب بيانات «كوين ماركت كاب».

وأتي الأداء الإيجابي في تلك الساعة تزامناً مع تسجيل معدل التضخم تباطؤاً أكبر مما كان متوقعاً في نهاية شهر يوليو الماضي بالولايات المتحدة، خصوصاً بفضل أسعار الوقود في المحطات، لكنه ما زال كبيراً جداً، ما قد يدفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى رفع أسعار الفائدة بشكل حاد مجدداً.

ارتفعت أسعار الاستهلاك بنسبة 8,5% في يوليو على أساس سنوي حسب مؤشر أسعار المستهلك الذي نشرته وزارة العمل الأربعاء. وعلى مدار شهر واحد، بلغ التضخم صفراً، ما يعني أن الأسعار وخلافاً لكل التوقعات، لم ترتفع مقارنة بشهر يونيو الماضي.

كما أتى هذا الأداء للعملات المشفرة رغم وصف رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى «فاوستين أركانج تواديرا»، العملات المشفرة بأنها الذهب الرقمي، مشيراً إلى أنه رغم التقلبات التي تشهدها البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى، فإنه يرى أن الارتفاع قادم، حسب تصريحات صحفية.

ويتوقع مايكل نوفوغراتز، الرئيس التنفيذي لبنك التشفير التجاري «غالاكسي ديجيتال» أن تظل عملة البيتكوين ضمن النطاق السعري الحالي، خاصة مع عدم وجود تدفقات كبيرة لرأس المال المؤسسي إلى فضاء التشفير.

وقال نوفوغراتز: «سأكون سعيداً إذا كنا في نطاق 20 ألف دولار أو 22 ألف دولار أو 30 ألف دولار لبعض الوقت»، وأضاف: «نحن لا نرى تدفقات مؤسسية ضخمة، لكي نكون منصفين، لكننا لا نرى أي شخص يتراجع»، وتوقع أن تصل عملة الإيثريوم إلى 2200 دولار أو أعلى في الجزء العلوي من نطاقها، نظراً للزخم الذي يسبق ترقية برمجياتها المعروفة باسم Merge.