الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

سوق العملات المشفرة الرائج يضع قيوداً صارمة لـ«تبييض وجهه»

سوق العملات المشفرة الرائج يضع قيوداً صارمة لـ«تبييض وجهه»

نأى المنظم المالي في سنغافورة بنفسه عن المضاربة بشدة في العملات المشفرة، بعد سلسلة من الفضائح هذا العام أضرت بتطلعات الدولة المدينة في أن يُنظر إليها على أنها مركز آمن لفئة الأصول المتقلبة. وسعى العضو المنتدب لسلطة النقد في سنغافورة رافي مينون، الاثنين، لتوضيح موقفها من قطاع التشفير في خطاب بعنوان «نعم لابتكار الأصول الرقمية، لا للمضاربة على العملات المشفرة»، بعد اتهامات بأنها كانت ترسل إشارات مختلطة. بحسب فاينانشيال تايمز.

وقال مينون إن العملات المشفرة ليست «شكلاً قابلاً للتطبيق من الأموال أو الأصول الاستثمارية» نظراً لتقلُّب أسعارها الشديد، بينما أعلن أن المنظم سيقيد وصول مستثمري التجزئة إلى العملات الرقمية. لكنه أضاف أن MAS ما زال يؤمن بالإمكانيات الاقتصادية «التحويلية» للنظام البيئي الأوسع للأصول الرقمية بما في ذلك الترميز. وسلطت تعليقات مينون الضوء على الصعوبة التي واجهها العديد من المنظمين الماليين في التحكم في مساحة التشفير الحر والمضاربة، أثناء محاولتهم الاستفادة من الاستثمار والأعمال والمواهب التي تشكّل جزءاً منها.

وبدأت سنغافورة، التي لا تمتلك موارد طبيعية، وتريد حصة في أحدث التطورات التكنولوجية المالية، العام الماضي، في منح التراخيص للاعبين في قطاع العملات المشفرة والسماح بالتداول الفردي والمؤسساتي لفئة الأصول. وانتقل العديد من الشركات العالمية إلى سنغافورة، بسبب البيئة التنظيمية الودّية المتصورة والضرائب المنخفضة. وتقدمت بعض أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم، بما في ذلك «بينانس» و«جيميني» و«كوين بيس» و«كريبتو دوت كوم»، بطلب للحصول على تراخيص للعمل، على الرغم من أن بعضها، بما في ذلك «بينانس»، سحبت تطبيقاتها منذ ذلك الحين.

وقفز الاستثمار في شركات التشفير وبلوكتشين في سنغافورة إلى مستوى قياسي بلغ 1.48 مليار دولار في عام 2021، وفقاً لتقرير صادر عن شركة KPMG، وهو ما يعادل 10 أضعاف إجمالي العام السابق، وما يقرب من نصف إجمالي آسيا والمحيط الهادئ لعام 2021. وخرجت عملية التوازن في المدينة عن مسارها بسبب سلسلة من عمليات الاحتيال والفضائح رفيعة المستوى التي تردد صداها في مشهد العملات الرقمية العالمية هذا العام، فضلاً عن انخفاض أحجام التداول التي ساهمت في إعادة تعيين مؤلمة للتقييمات التي كانت عالية الارتفاع.

حتى الشركات المشفرة التي تلقت الموافقة المطلوبة على ترخيص MAS أصبحت متورطة.

وأوقف مقرض العملة المشفرة السنغافوري الذي حصل -من حيث المبدأ- على موافقة الترخيص لتقديم مقايضات رمزية في مارس، «هودلانت»، معظم قوته العاملة، وأوقف عمليات السحب، واعترف بإجراء تحقيق من قبل شرطة سنغافورة هذا الشهر. ودعمت «هودلانت» النظام البيئي للعملات المشفرة «لونا» على منصتها، والتي تحطمت بطريقة مذهلة في مايو.

ويحقق المدَّعون العامون الكوريون الجنوبيون في شركة «معامل تيرافورم» في سنغافورة، وهي الشركة التي تقف وراء العملة المستقرة المنهارة «تيرا يو. إس. دي»، والتي كانت مرتبطة بـ«لونا». وأدّى الانهيار البارز لشركة «ثري أروز»، أحد أشهر مستثمري العملات المشفرة، والتي كان مقرها في سنغافورة ومسجلة في جزر فيرجن البريطانية، إلى تآكل سمعة المدينة كمركز مالي آمن. وفي يونيو، وعدت سنغافورة بأن تمارس سياسات صارمة في التعامل مع السلوك السيئ.

وفي خطابه يوم الاثنين، قال مينون إن MAS ستُتخذ تدابير أقوى لتقييد وصول التجزئة إلى العملات المشفرة. وصعدت الهيئة التنظيمية بالفعل من التحذيرات، وقيدت لاعبي التشفير من الترويج للخدمات في الأماكن العامة، وتم تفكيك أجهزة الصراف الآلي للبيتكوين، وإزالة إعلانات النقل العام.

وعلى الرغم من هذه التحذيرات والتدابير، أظهرت الدراسات الاستقصائية أن المستهلكين يتداولون بشكل متزايد في العملات المشفرة، كما قال مينون، وبالتالي "تفكر MAS في اتخاذ مزيد من التدابير لتقليل الضرر الذي يلحق بالمستهلكين، ومن بينها إنشاء اختبارات ملائمة للعملاء، وتقييد استخدام الائتمان للتداول. لكنه قال إن الحظر الصريح لن ينجح بالنظر إلى أن السنغافوريين يمكنهم استخدام هواتفهم المحمولة للوصول إلى البورصات في أي مكان بالعالم".