السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

العملات الرقمية تعاود الارتفاع.. وبيتكوين تتجاوز 19 ألفاً

العملات الرقمية تعاود الارتفاع.. وبيتكوين تتجاوز 19 ألفاً

واصلت العملات الرقمية الارتفاع مجدداً يوم الجمعة، وذلك للجلسة الثانية على التوالي هذا الأسبوع، بعدما تعرضت لضغوط بيعية قوية دفعتها للتراجع بجلستي الثلاثاء والأربعاء، تزامناً مع ارتفاع الدولار الأمريكي الذي قلص الطلب على الأصول ذات المخاطر العالية، لا سيما بعد قرار الفيدرالي الأخير بشأن زيادة الفائدة.

وارتفعت عملة بيتكوين، العملة المشفرة الأكثر قيمة في العالم، بداية تعاملات اليوم، الجمعة، بنسبة 5.15% لتصل إلى 19.33 ألف دولار، وعادت بذلك عملة بيتكوين للتحرك وفقاً للمستويات التي كانت تتحرك فيها منذ شهر تقريباً، في ظل محاولات المستثمرين استيعاب خسائرهم.

وارتفاع البتكوين اليوم يأتي بعد توقع مايكل سايلور، رئيس ومؤسس شركة مايكروستراتيجي، في حدث نظمه موقع ماركت وتش أمس، ارتفاع البيتكوين قرب 69 ألف دولار في غضون الأربع سنوات القادمة، مع احتمالية وصولها إلى 500 ألف دولار خلال العقد المقبل.

وخلال تعاملات اليوم الجمعة، ارتفع سعر عملة إيثريوم، ثاني أكثر العملات الرقمية قيمة، بنسبة 6.7% إلى 1.32 ألف دولار.

أما بالنسبة لباقي العملات الرقمية خلال تعاملات اليوم، فقد ارتفعت عملة بينانس كوين بنسبة 3.5% إلى مستوى 273.90 دولار، وزادت عملة كاردانو بنسبة 4.7% إلى 0.4551 دولار، فيما ارتفعت عملة سولانا بنسبة 5.51% بالغة 31.8 دولار.

وارتفعت القيمة السوقية للعملات المشفرة في وقت كتابة هذا التقرير، اليوم الجمعة، إلى نحو 942.49 مليار دولار بعد ما تراجعت في جلسة أمس إلى 919.17 مليار دولار، بحسب بيانات «كوين ماركت كاب».

يشار إلى أن الاحتياطي الفيدرالي أعلن يوم الأربعاء الماضي رفع معدل الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للاجتماع الثالث على التوالي، ليصل إلى نطاق 3% و3.25%، متوقعاً وصول معدل الفائدة إلى 4.4% بحلول نهاية العام الجاري، قبل أن يسجل ذروة تبلغ 4.6% في العام المقبل.

وخفض الاحتياطي الفيدرالي توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي إلى 0.2% فحسب في العام الجاري، مقابل تقديرات سابقة بنمو 1.7%، كما قلص رؤيته للنمو الاقتصادي في العامَين المقبلَين إلى 1.2% و1.7% على الترتيب، مقابل توقعات سابقة بنمو 1.7% و1.9% على التوالي.

يذكر أن الأصول ذات المخاطرة العالية تأثرت سلباً في الجلسات الماضية بتوقعات أن تستمر معدلات الفائدة في الارتفاع، وأن تظل عند تلك المستويات حتى يتباطأ التضخم في الولايات المتحدة.