السبت - 20 يوليو 2024
السبت - 20 يوليو 2024

«ستاندرد تشارترد»: البيتكوين قد تفقد من قيمتها 70% في 2023

«ستاندرد تشارترد»: البيتكوين قد تفقد من قيمتها 70% في 2023

يمكن أن تنخفض عملة البيتكوين إلى مستوى 5000 دولار العام المقبل في مفاجأة غير سارة للمستثمرين، وفقاً لمذكرة بحثية لبنك ستاندرد تشارترد.

وأوضحت المذكرة البحثية التي صدرت بعنوان «مفاجآت الأسواق المالية لعام 2023»، أنه إذا تم الهبوط إلى هذا المستوى فسيكون ذلك بمثابة انخفاض بنسبة 70% تقريباً عن سعر إغلاق عملة البيتكوين بنهاية تعاملات يوم الاثنين عند أكثر من 17000 دولار.

وقال إريك روبرتسن رئيس الأبحاث العالمية في بنك ستاندرد تشارترد، في المذكرة، إن المزيد من شركات التشفير والبورصات تجد نفسها تفتقر إلى السيولة الكافية، ما يؤدي إلى المزيد من حالات الإفلاس وانهيار ثقة المستثمرين في الأصول الرقمية.

قال روبرتسن إن الانخفاض في سعر البيتكوين سيتزامن أيضاً مع ارتفاع في الذهب، مشيراً إلى أن المعدن الأصفر يمكن أن يرتفع بنسبة 30% إلى 2250 دولاراً للأونصة مع استمرار انخفاض العملات المشفرة واستسلام المزيد من شركات العملات المشفرة لضغوط السيولة وسحب المستثمرين.

يقول روبرتسن إن الذهب يمكن أن يعيد ترسيخ نفسه كملاذ آمن وسط تدفق المستثمرين على السلعة من أجل الاستقرار في أوقات تقلبات السوق.

وأضاف إن «عودة الذهب في عام 2023 تأتي مع استئناف الأسهم لسوقها الهابطة وتحول الارتباط بين أسعار الأسهم والسندات إلى الوضع السلبي».

وانخفضت عملة البيتكوين بالفعل بأكثر من 60% هذا العام بعد سلسلة من الانهيارات البارزة للمشاريع والشركات التي ابتليت بها الصناعة. وأحدث وأكبر ضحية هي بورصة العملات المشفرة إف تي إكس التي أعلنت إفلاسها مؤخراً.

وجهة نظر ستاندرد تشارترد ليست النظرة الهبوطية الوحيدة لعملة البيتكوين. أخبر المستثمر المخضرم مارك موبيوس CNBC الأسبوع الماضي أنه يرى أن عملة البيتكوين تنخفض إلى 10000 دولار في عام 2023 بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتشديد السياسة النقدية من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

ومع ذلك، لا يزال هناك من يتفوقون على البيتكوين. أخبر الرأسمالي الاستثماري تيم دريبر قناة CNBC يوم السبت أنه يعتقد أن عملة البيتكوين يمكن أن تصل إلى 250 ألف دولار العام المقبل.