الثلاثاء - 15 يونيو 2021
الثلاثاء - 15 يونيو 2021

مفهوم الربح ومصادره في الإسلام (3)

بالنسبة للمعاملات المالية، نستخلص مفهوم الربح في تعريف ومفهوم كل من المرابحة والمضاربة، لأن الفقه الإسلامي لم يتناول الربح بدقة في عقود الشركات الأخرى، فتعريف المرابحة بأنها نقل ما ملكه بالعقد الأول بالثمن مع زيادة الربح، وتعرف أيضاً بأنها بيع السلعة التي قومت به بالثمن الأول مع زيادة ربح. بذلك يتضح أن الربح من العناصر الأساسية لبيع المرابحة، فرأس المال في بيع المرابحة عند الجمهور هو الثمن الذي اشتريت به السلعة، أي الثمن الأول، وذلك لأن رأس المال هو المال الذي يعد للتجارة في بداية المشروع، وبالتالي فإنه يمكننا أن نستخلص مفهوم الربح من المرابحة، على أنه الزائد على رأس المال حيث لا ربح إلا بعد سلامة رأس المال. وتعريف المضاربة (القراض) أنها عقد بين اثنين فأكثر على الاشتراك في الربح دون الاشتراك في رأس المال، كما تعرف المضاربة بأنها اتفاق بين الطرفين يبذل أحدهما فيه مالاً، ويبذل الآخر جهده في الاتجار والعمل بهذا المال، على أن يكون ربح ذلك بينهما بحسب ما يشترطان من النصف أو الثلث أو الربع، وبالتالي فإن الهدف من إقامة شركة للمضاربة هو الربح، أي ما زاد على رأس المال بعد طرح التكاليف المنفقة للحصول على تلك الزيادة. فيصبح مفهوم الربح في شركة المضاربة هو الزيادة على رأس المال بعد تغطية التكاليف المنفقة عليه، للحصول على تلك الزيادة. يقول ابن خلدون: «إن التجارة هي محاولة الكسب بتنمية المال لشراء السلع بالرخص، وبيعها بالغلاء أياً كانت السلعة، وذلك القدر النامي يسمى ربحاً، ويأتي ذلك إما من تخزين السلعة متحيناً حولان الأسواق من الرخص إلى الغلاء، فيعظم ربحه، وإما أن ينقلها إلى بلد آخر، تنفق فيه السلعة أكثر من بلده الذي اشتراها فيه، فيعظم ربحه». وفي الاقتصاد الإسلامي عرف العلماء والباحثون الربح بتعريفات متعددة، بعضها ورد بشكل صريح، وبعضها تم استنباطه من سياق الكلام، فقد عرف الدكتور عبدالحميد الغزالي الربح بأنه عائد رأس المال نتيجة المخاطرة، وعرفه باحث آخر بأن الربح هو مكافأة المنظم على اكتشافه للفرصة الاستثمارية أو الإنتاجية المربحة الذي قد يكون مقداراً مرحباً أو سالباً، وعرفه ثالث بأن الربح هو عائد احتمالي غير محدد، ولا يعتبر أحد عناصر تكلفة النشاط للمشروع، ولا يعتبر عبئاً على الإيراد وإنما هو توزيع له. للتواصل مع الكاتب [email protected]
#بلا_حدود