الاحد - 03 مارس 2024
الاحد - 03 مارس 2024

بطل كأس زايد للخيول الأصيلة«آر بي تورش»

بطل كأس زايد للخيول الأصيلة«آر بي تورش»

قدير لمنصور بن زايد 1

خطفت خيول صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، الأضواء من خلال تحقيق ثنائية لافتة في فعاليات السباق الرابع لنادي أبوظبي للفروسية الذي أقيم، أمس الأول، وبلغت القيمة الإجمالية لجوائزه المالية مليوناً ومئة وتسعين ألف درهم.

وجاء الفوز الأبرز لخيول صاحب السمو رئيس الدولة عبر الجواد «آر بي تورش» بإشراف إيريك ليمارتنيل، وبقيادة فابريك فيرون في الشوط الثالث والرئيس على لقب كأس زايد /‏‏ اليوم الوطني المخصص للخيول العربية للفئة الثالثة.

وتفوق «تورش» الذي دخل من خيول الاحتياط بفارق 3,25 طول عن «أف محشوم»، فيما جاء في المركز الثالث «أف السجنجل»، وسجل البطل زمناً قدره 1:43:87 دقيقة في السباق البالغ طوله 1600 متر.


وحقق «ايجل دو باين» أول انتصارات خيول صاحب السمو رئيس الدولة، بقيادة باتريك كوسجريف في الشوط الافتتاحي لمسافة 1400 متر، على لقب سباق الخليج العربي، البالغ إجمالي جوائزه المالية 80 ألف درهم.


وقدم «ايجل دو باين» الإيطالي المولد، عرضاً مثيراً ليتفوق بفارق خمسة أطوال عن «هاي اليتيتيود»، فيما جاء ثالثاً «كاسب»، وسجل البطل زمناً قدره 1:32:97 دقيقة.

ولمع بريق الجواد «فرجت» لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، بإشراف نيكولاس باشلارد حين انتزع سباق كأس اليوم الوطني للخيول المهجنة الأصيلة (قوائم) لمسافة 1600 متر، البالغ إجمالي جوائزه المالية 380 ألف درهم.

وأصبح «فرجت» البالغ من العمر عشر سنوات، أول جواد يستعيد لقب السباق وثالث جواد يحقق الثنائية منذ عام 1993، بعد فوزه عام 2015، لينضم بذلك إلى كل من ـ اميرتس جولد (2007 ـ ‏2008) وجاسوس (2009 ـ ‏2010).

ونجح «فرجت» في تحقيق الفوز بفارق نصف طول عن «جارف»، فيما جاء ثالثاً بورتامنتو، وسجل البطل زمناً قدره 1:36:38 دقيقة.

وتألق الجواد «قدير» لياس لإدارة سباقات الخيل العائدة إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بصورة لافتة في مشاركته الأولى منذ عام، في الشوط السادس لمسافة 1600 متر، على لقب سويحان.

وعلى الرغم من أن الترشيحات لم تكن في مصلحة كفة «قدير»، إلا أن الجواد الرمادي، اندفع من الصفوف الخلفية بصورة دراماتيكية، ليتفوق بفارق 1,5 طول عن «أشهم»، فيما جاء ثالثاً «يطرق»، وسجل البطل زمناً قدره 1:45:75 دقيقة.

«شعر» يتفوق في المفرق

أحرز الجواد «أف شعر» لخالد سالمين علي ذيبان، وبإشراف سعيد الشامسي، جائزة الشوط الثاني على لقب سباق المفرق المخصص للخيول العربية الأصيلة «المبتدئة» لمسافة 1600 متر البالغ إجمالي جوائزه المالية 80 ألف درهم.

وانتزع «شعر» اللقب بفارق عنق عن «اشعر»، وجاء ثالثاً «معالي»، وسجل البطل زمناً قدره 1:48:81 دقيقة.

التتويج

شهد السباق وقام بتتويج الفائزين في الأشواط، كل من عدنان سلطان النعيمي المدير العام لنادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة المديرة العامة للوثبة ستاليونز، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول (إيفهرا) رئيسة لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي (إفهار).

«حوافز» بطل الوثبة ستاليونز

وتوّج الجواد «حوافز» لسالم علي مرشد المرر، بإشراف رضا بن عطية وقيادة كونور بيسلي، بطلاً لسباق كأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1400 متر، والمخصص لملاك الإسطبلات الخاصة، والذي يقام برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

وتفوق «حوافز» بفارق رأس عن «أف حكيم»، فيما جاء ثالثاً «أف ممتاز»، وسجل البطل زمناً قدره 1:33:11 دقيقة