الاحد - 27 نوفمبر 2022
الاحد - 27 نوفمبر 2022

فريقاً عالمياً في طواف الإمارات18

كشفت اللجنة العليا المنظمة لطواف الإمارات عن قمصان ومسارات النسخة الافتتاحية العالمية الجديدة لطواف الإمارات، والتي جاءت بعد خمس سنوات من النجاحات الكبيرة لطوافَي دبي وأبوظبي للدراجات الهوائية.

وأثمرت التوجيهات الحكيمة للقيادة الرشيدة عن دمج هذين الطوافين بطواف الإمارات الذي يجسد روح الاتحاد، مروراً بمدن وإمارات ومعالم الدولة وتضاريسها الجغرافية الجميلة، بمشاركة 18 فريقاً عالمياً في سباق النسخة العالمية الوحيدة في الشرق الأوسط، ضمن أجندة سباقات الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية.

وينظم الطواف مجلسا أبوظبي ودبي الرياضيين، بالتعاون مع آر سي أس للرياضة والفعاليات خلال الفترة من 24 فبراير حتى الثاني من مارس 2019.


حضر المؤتمر الصحافي الذي أقيم بحلبة ياس في أبوظبي أمس الأمين العام لمجلس دبي الرياضي رئيس اللجنة العليا المنظمة لطواف الإمارات سعيد حارب، والأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي نائب رئيس اللجنة العليا لطواف الإمارات عارف حمد العواني، والأمين العام لمجلس الشارقة الرياضي عيسى هلال الحزامي ورئيس الاتحادين الآسيوي والإماراتي للدراجات الهوائية أسامة الشعفار ومدير آر سي أس للفعاليات الرياضية انريكو فيلي، وممثلون عن الرعاة.


كما شهد المؤتمر الصحافي الإعلان عن جميع مسارات مراحل طواف الإمارات، وتشمل سبع مراحل بما يرمز للإمارات السبع وشعار الحدث الموحد، حيث ستقام المراحل الثلاث الأولى في إمارة أبوظبي والرابعة في إمارة دبي مروراً بالشارقة ورأس الخيمة، والخامسة في إمارة الشارقة مروراً برأس الخيمة والفجيرة، فيما تحتضن إمارة عجمان المرحلة السادسة مروراً بأم القوين ورأس الخيمة، في حين تقام المرحلة السابعة والأخيرة في دبي.

وتبلغ المسافة الإجمالية لطواف الإمارات 1090 كم مع ارتفاع يصل إلى 1500 متر، خصوصاً في المراحل الجبلية التي تشملها المراحل الثالثة والرابعة والسادسة.

مراحل السباق

تتميز مسارات طواف الإمارات بتنوع مراحلها بما يناسب جميع المتسابقين (السرعة، المناطق المرتفعة، القوة والتحمل)، حيث ينطلق الطواف يوم الأحد 24 فبراير في جزيرة الحديريات في أبوظبي (سباق الفرق ضد الساعة لمسافة 16 كم)، وهو مسار سريع، فيما تقام المرحلة الثانية ( 184 كم) مرحلة العاصمة أبوظبي، انطلاقاً من حلبة ياس مروراً بميناء خليفة ومتحف اللوفر باتجاه كورنيش أبوظبي عند سارية العلم الكبير التي ستشهد الختام.

وتشهد مدينة العين تنظيم المرحلة الثالثة (177 كم) بداية من جامعة الإمارات، وصولاً لقمة جبل حفيت مع ارتفاع 1025 متراً، وبعدها سينتقل الطواف لإمارة دبي يوم 27 فبراير، حيث ستقام المرحلة الرابعة (205 كم) مرحلة بلدية دبي (نخبة المراحل)، انطلاقاً من منطقة جزيرة النخلة جميرا ختاماً عند سد حتا بارتفاع لمسافة 200 متر.

وتحتضن الشارقة المرحلة الخامسة (181 كم) وتمتد من جزيرة العلم في خورفكان إلى الشارقة، وتليها مرحلة إمارة رأس الخيمة (180كم)، حيث يتمكن الدراجون وللمرة الأولى من التسابق عبر جبال جيس التي تقع على بعد 150كم من نقطة الانطلاق في عجمان، صعوداً إلى الأعلى لمسافة 20 كم أي بنسبة خمسة في المئة من إجمالي مسافة المرحلة.

وستقام المرحلة السابعة والختامية يوم السبت الثاني من مارس في مدينة دبي لمسافة (154 كم) بداية من سفاري بارك والختام في منطقة سيتي ووك، وتجمع هذه المرحلة بين السرعة والتحمل.

رعاة القمصان

شهد المؤتمر الصحافي الكشف عن ألوان قمصان النسخة الافتتاحية لطواف الإمارات، حيث ستكون طيران الإمارات راعياً للقميص الأحمر المخصص لمتصدر الترتيب العام بداية من المرحلة الثانية بتحقيق أقل زمن مسجل، أما القميص باللون الأخضر فسيكون برعاية أدنوك، والمخصص لمتصدر الترتيب العام بالنقاط، فيما ترعى نخيل القميص الأبيض، والذي يقدم لأفضل متسابق شاب «25 سنة وما دون» أي من مواليد ما بعد الأول من يناير 1994، في حين يرعى طيران أبوظبي القميص الأسود الذي يمنح لمتصدر المرحلة المتوسطة السريعة.

درع طواف الإمارات

شهد المؤتمر الصحافي تقديم درع طواف الإمارات للدراجات الهوائية الجديد أمام وسائل الإعلام المحلية والدولية، والذي جاء منسجماً مع اسم ومكانة الحدث العالمي.

وقام بتصميمه الإيطالي الشهير جي دي إي بيرتوني الذي أبدع من قبل كأس بطولة كأس العالم لكرة القدم، ويزن درع الطواف 5.5 كيلوغرام وهو مطلي بالذهب عيار 24 قيراطاً.